بان كي مون يأمل في الإفراج عن "فهمي وباهر" ويرحب بترحيل مصر لبيتر جريست

الإثنين 02-02-2015 PM 09:49
بان كي مون يأمل في الإفراج عن

بان كي مون

كتب

رحب بان كي مون الأمن العام للأمم المتحدة، اليوم الإثنين، بقرار مصر بترحيل صحفي قناة الجزيرة الاسترالي بيتر جريست، معربا عن أمله في أن تفرج مصر سريعا عن زميليه محمد فهمي وباهر محمد.

كانت السلطات المصرية قامت أمس الأحد بترحيل الصحفي بيتر جريست إلى بلاده. وقال مسؤول في الخارجية إن السلطات بصدد إنهاء الإجراءات الخاصة بالإفراج عن الصحفي محمد فهمي أيضا.

وقال ستيفان دوجاريتش المتحدث باسم بان كي مون، في تصريح نشر على موقع الأمم المتحدة، إن الأمين العام جدد تأكيده على أهمية الحفاظ على حرية التعبير في مصر.

وأضاف بان كي مون أنه يؤمن بأن التعددية هي المفتاح لتحقيق الاستقرار على المدى الطويل، بما يضمن أن تُسمع جميع الأصوات السلمية.

وأكد بان كي مون استمراره في دعم نضال الشعب المصري من أجل تحقيق الاستقرار والديمقراطية والازدهار.

كانت محكمة النقض قررت مطلع الشهر الجاري إعادة محاكمة جريست وفهمي وباهر، بعد قبول طعنهم على الحكم الصادر بحسبهم لفترات تتراوح ما بين 3-7 سنوات لاتهامهم بـ"مساعدة منظمة إرهابية (جماعة الإخوان المسلمين)".

وكانت محكمة جنايات القاهرة حكمت، في شهر يوليو الماضي، على الصحفيين الثلاثة وهم الأسترالي بيتر جريست، والمصري–الكندي محمد فاضل فهمي، والمصري باهر محمد بالسجن فترات تتراوح ما بين 3-7 سنوات.

وتقول السلطات المصرية إن قناة الجزيرة بوق لجماعة الإخوان المسلمين التي أطاح بها الجيش من الحكم عام 2013 عندما كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قائدا للجيش بعد احتجاجات حاشدة على حكمها.

وأصدر الرئيس السيسي، في نوفمبر الماضي، قانونا جديدا يسمح بترحيل المحكوم عليهم الأجانب لقضاء فترات عقوبتهم في بلادهم أو إعادة محاكمتهم هناك. وطالب فهمي وبيتر جريست الصحفي الاسترالي بترحيلهما تطبيقا للقانون الجديد.

ويقضى القانون بأن يتم الإفراج بناء على مذكرة من النيابة العامة يوافق عليها مجلس الوزراء.

تعليقات الفيسبوك