المالية: الاستثمارات البريطانية هامة للاقتصاد المصري..وحملات ترويجية للسندات الدولارية عقب القمة الاقتصادية

الخميس 15-01-2015 PM 02:55
المالية: الاستثمارات البريطانية هامة للاقتصاد المصري..وحملات ترويجية للسندات الدولارية عقب القمة الاقتصادية

اجتماع وزير المالية هاني قدري مع الوفد البريطاني 15 يناير 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال وزير المالية هاني قدري إن الاستثمارات البريطانية مهمة لتطور الاقتصاد المصري نظراً لما تجلبه للسوق المصرية من تكنولوجيا متطورة وتقنية حديثة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير المالية مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني توبياس إلوود، حسب بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه.

وحول المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده بشرم الشيخ مارس المقبل، قال قدري إنه حدث مهم للغاية وهو يأتي ضمن خطة لاستعادة مكانة مصر على خريطة الاستثمارات العالمية، لافتاً إلى تحضير الحكومة لعدد من المشروعات العامة التي سيطرح إنشائها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P، كما ستشمل المشروعات المطروحة أمام المؤتمر مشروعات في قطاعات النقل النهري والخدمات اللوجستية والطاقة والسياحة ومشروعات في البنية الأساسية بجانب المشروعات القومية الكبرى.

وأوضح قدري أن الحكومة تخطط للقيام بعدة جولات ترويجية لجذب المزيد من الاستثمارات لمصر عقب مؤتمر شرم الشيخ بجانب قيام وزارة المالية بحملة للترويج للاكتتاب في السندات الدولارية المصرية المزمع طرحها في الأسواق العالمية بعد المؤتمر.

وذكر قدري أن مصر تمتلك فرص واعدة للاستثمار خاصة بقطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي توجد بها العديد من الفرص للنمو والتوسع، مشيرا إلى أن مستشار رئيس الوزراء البريطاني لشؤون الطاقة وهو احد الخبراء البريطانيين في مجال استخدام الفحم سيقوم بزيارة لمصر خلال فبراير المقبل لبحث استفادة مصر من الخبرة البريطانية في هذا المجال.

وحول زيارة الوفد البريطاني -والذي يعد أكبر بعثة بريطانية لإحدى دول العالم خلال الثلاثة عشر شهرا الماضية- أشاد قدري بسرعة استجابة مجتمع الأعمال البريطاني لدعوة الاستثمار بمصر، حيث حرص الوفد على زيارة مصر قبل المؤتمر الاقتصادي وهو ما يؤكد أيضا مدى الثقة المتزايدة لدى مجتمع الأعمال الدولي في مستقبل الاقتصاد المصري، وثقتهم انهم سيحققون ربحية عالية من اعمالهم بمصر حيث يمكنهم النفاذ من السوق المصرية لأسواق حجمها 1.6 مليار نسمة.

وقال قدري إن هناك عدد من المؤشرات على اتجاه العديد من الشركات البريطانية لضخ استثمارات جديدة لها بالسوق المصرية وفي مجالات متنوعة بجانب قطاع البترول والغاز.

من ناحية أخرى، أشاد الوزير البريطاني بأداء الحكومة المصرية وحرص كبار المسؤولين المصريين على الاجتماع بممثلي مجتمع الأعمال البريطاني لشرح خطط الإصلاح والتنمية ورؤية الحكومة للأوضاع بمصر فهذه رسالة جيدة لمجتمع الأعمال الدولي، مشيرا إلى أنه وجه الدعوة لرجال الأعمال البريطانيين بسرعة ضخ المزيد من الاستثمارات والدخول في المشروعات المصرية للاستفادة من النمو والديناميكية التي تميز الاقتصاد المصري.

وقال إلوود إنه وجد اهتمام كبير وحماس من الوفد البريطاني الذي يضم نحو 51 شركة من كبرى الشركات البريطانية للقدوم لمصر واستكشاف الفرص المتاحة بأسواقها خاصة بقطاعات التجزئة والتعدين والاتصالات.

وأضاف إلوود الاقتصاد البريطاني يُعد الثاني أوروبيا بعد ألمانيا من حيث الحجم كما يعمل بشكل متميز حيث يعد الأسرع نموا على مستوى أوروبا كلها، و"نحن مؤهلون للعمل مع مصر ودعم جهودها في التنمية والنمو خلال السنوات المقبلة".

وقال الوزير البريطاني إن برنامج زيارات الوفد البريطاني توفر فرصة مناسبة لفهم إمكانات وآفاق التعاون مع مصر وكيفية دعم الاستثمارات البريطانية لجهود الحكومة المصرية لإحداث التنمية.

تعليقات الفيسبوك