دار الإفتاء: تشويه الجماعات "التكفيرية" لصورة الإسلام يدفع الشباب للإلحاد

الأربعاء 10-12-2014 PM 06:00
دار الإفتاء: تشويه الجماعات

دار الإفتاء المصرية- صورة من صفحة دار الإفتاء على فيس بوك.

كتب

قال مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية إن تشويه الجماعات "الإرهابية التكفيرية" لصورة الإسلام يؤدي إلى تزايد ظاهرة الإلحاد بين الشباب في الدول الإسلامية.

وأضاف، المرصد، في تقرير أصدره اليوم الأربعاء، أن مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة وفرت لهؤلاء الشباب المغرر بهم مساحات كبيرة من الحرية أكثر أمانا لهم للتعبير عن آرائهم ووجهة نظرهم في رفض الدين بعيدا عن كل ما هو مرفوض بنظر المجتمع "التابوهات" التي تخلقها الأعراف الدينية والاجتماعية".

ولفت التقرير إلى أن من أسباب انتشار ظاهرة الإلحاد الخطاب الديني المتشدد, الذي تصدره التيارات الإسلامية المتزمتة التي تؤصل لأهم مشكلات التدين في العصر الحاضر، وهي إشكالية الصراع بين الجوهر الروحي والخلقي الذي يمثل حقيقة الإسلام وبين القشرة الشكلية الخارجية التي تصلح أمارة وعلامة فقط على أن هذا الإنسان ينتمي إلى ذلك الدين ويمارس تلك الشعائر.

وأشار إلى أن دعوة الجماعات التكفيرية إلى كراهية الآخر لمجرد المخالفة في الديانة, يجعل من الطبيعي أن ينفر من هذا الكثير من أصحاب القلوب الطيبة والمحبة للآخرين, لأنهم يجدون هذا الأمر صعبا على النفس ومناقضا لما فطره الله في قلوبهم من حب للآخرين الذين أحسنوا إليهم.

وحذر الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية من خطورة استضافة وسائل الإعلام لغير المؤهلين وغير المتخصصين فى البرامج الدينية الذين غالبا ما يتعمدون الإساءة فى توصيل المعلومة الدينية الصحيحة, مما يؤدي بدوره إلي حدوث بلبلة في الأفكار واختلال في المفاهيم.

تعليقات الفيسبوك