الملا: انخفاض أسعار البترول العالمية يوفر 6 مليارات جنيه من دعم الطاقة

الإثنين 11-01-2016 PM 04:36
الملا: انخفاض أسعار البترول العالمية يوفر 6 مليارات جنيه من دعم الطاقة

وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا- صورة من الاهرام.

كتب

- مسؤول: السعودية تبدأ تزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية في فبراير.. بتسهيلات في السداد وفائدة 1%

نقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الاثنين، عن وزير البترول المصري طارق الملا، أن انخفاض أسعار البترول العالمية سيقلص ميزانية دعم المواد البترولية إلى  5 مليار جنيه، مما يعني توفير نحو 6 مليارات جنيه من الدعم المستهدف، والذي كان مقدرا بـ 61 مليارا، خلال العام المالي الحالي (2015-2016) .

وانخفضت أسعار البترول العالمية بما يقرب من ثلثي قيمتها منذ منتصف 2014، وبلغ سعر خام مزيج برنت 32.50 دولار خلال معاملات اليوم‭ ‬الاثنين.

وبلغت قيمة دعم المواد البترولية الذي تموله الميزانية المصرية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري نحو 15 مليار جنيه.

وكان الدعم المستهدف للمواد البترولية في العام المالي 2014-2015، المنتهي في يونيو الماضي، بلغ نحو 100.3 مليار جنيه.

من جهة أخرى قال مسؤول في وزارة البترول لوكالة أنباء رويترز على هامش اجتماع لغرفة التجارة الأمريكية في القاهرة اليوم الاثنين، إن السعودية ستبدأ في فبراير المقبل في تنفيذ تعهدها بتزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة ثلاثة أشهر، بتسهيلات في السداد، وبفائدة تصل إلى واحد بالمئة.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر توجيهات في ديسمبر الماضي بزيادة استثمارات  المملكة في مصر بقيمة 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار) وبالإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

وخلال الاجتماع الأخير للمجلس التنسيقي المصري السعودي في الرياض يوم 5 يناير الجاري، وقعت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر على عدد من الاتفاقيات مع السعودية للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار لتنمية شبه جزيرة سيناء، ونحو 1.2 مليار دولار قروض لشراء المواد البترولية، و500 مليون دولار منحة لشراء منتجات سعودية، وفقا لما قالته الوزيرة لوكالة بلومبرج الاقتصادية.

تعليقات الفيسبوك