وزيرة التعاون الدولي: مؤسسات التمويل العربية دعمت سيناء بحوالي ٦ مليارات دولار

الخميس 14-01-2016 PM 05:40
وزيرة التعاون الدولي: مؤسسات التمويل العربية دعمت سيناء بحوالي ٦ مليارات دولار

مؤتمر صحفي لوزيرة التعاون الدولي، سحر نصر 14/1/2016 - أصوات مصرية

كتب

 كتبت: ميريت مجدي

بلغ إجمالي الدعم المقدم من مؤسسات تمويل عربية والموجه لتنمية شبه جزيرة سيناء حتى الآن حوالي ٦ مليارات دولار، كما قالت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الخميس.

وقالت الوزيرة ردا على سؤال لأصوات مصرية، خلال مؤتمر صحفي اليوم، "ماقدرش أقول رقم محدد لأن احنا مش محددين مبالغ نهائية.. طول ما احنا ماشيين بنشوف إيه الاحتياجات.. بس ممكن نقول حوالي ٦ مليارات دولار حتى الآن".

وسيتم توجيه تلك المبالغ لمشروعات تنموية في سيناء، تنفذها القوات المسلحة وتهدف إلى "رفع مستوى معيشة الأسرة في سيناء"، على حد قول الوزيرة في المؤتمر الذي عقدته بحضور عدد من اللواءات بالقوات المسلحة، وممثلين عن ٦ صناديق عربية وإسلامية.

وبينما قالت الوزيرة إن المدى الزمني لتنفيذ المشروعات المرتقبة في سيناء ٣ سنوات، فإن عددا من اللواءات الحاضرين تدخل وقال "ممكن نخلص في سنتين".

وأشارت الوزيرة إلى أن السعودية اتفقت مع مصر على تقديم قرض ميسر، بنحو مليار و٥٠٠ مليون دولار لسيناء، نصفه سيوجه إلى مشروعات، والنصف الآخر ستمول به سلع يتم استيرادها من السعودية لصالح سيناء.

والتفاوض جار حاليا مع الصناديق والمؤسسات العربية للحصول على دعم إضافي يخصص لسيناء، كما قالت الوزيرة.

وأكدت أن "احنا بندعو الصناديق العربية لمساندة القوات المسلحة ومساندتنا على تنمية سيناء.. احنا هانشتغل على الموضوع ده الفترة الجاية.. دي تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي".

كان مصدران حكوميان مطلعان قالا لأصوات مصرية الشهر الماضي إن السعودية اتفقت مع مصر على تقديم مساعدات بقيمة مليار و500 مليون دولار.

وأضاف المصدران أن نصف المبلغ سيتم توجيهه لاستيراد سلع من السعودية، والنصف الآخر لمشاريع تنموية.

وأوضحا أن تلك المبالغ تندرج تحت المبالغ المتبقية من تعهدات مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

كانت السعودية تعهدت في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي بتقديم 4 مليارات دولار، وتلقت مصر بالفعل ملياري دولار منها في صورة ودائع في أبريل الماضي.

وأعلنت سحر نصر اليوم أن السعودية تعتزم تقديم منحة بقيمة  ٢٠٠ مليون دولار (ما يعادل نحو 1.5 مليار جنيه) للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمساندة الشباب.

وسيتم توجيه ٢٥٠ مليون جنيه منها للشباب في سيناء، كما قالت الوزيرة، مشيرة إلى أن فائدة وشروط القروض الميسرة التي ستقدم للشباب مماثلة لقروض مبادرة البنك المركزي لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أعلنت الوزيرة خلال زيارتها للكويت الشهر الماضي، أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تعهد بتقديم مليار دولار لمصر، علي مدى ثلاث سنوات، بواقع 300 مليون دولار سنويا، تخصص لمشروعات تنمية سيناء.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروعات تشمل إنشاء طرق ومدارس ومستشفيات وجامعة ومشروعات صرف صحي ومساكن وتجمعات بدوية بهدف توفير خدمات صحية وتعليمية وظروف بيئية أفضل لأهل سيناء، وخلق فرص عمل لهم.

تعليقات الفيسبوك