رامز: شهادات استثمار قناة السويس "مضمونة" ولن تؤثر على معدل الادخار أو السيولة في مصر

الثلاثاء 26-08-2014 AM 08:52
رامز: شهادات استثمار قناة السويس

محافظ البنك المركزي هشام رامز في مؤتمر صحفي سابق - رويترز.

كتب

قال هشام رامز، محافظ البنك المركزي، إن شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة مضمونة ولن تؤثر على معدل الادخار المصرفي أو في حجم السيولة في البلاد، لافتا إلى عوائدها التي تبلغ 12 % هي الأعلى الآن بالسوق، على حد وصفه.

وأضاف رامز، في مداخلة هاتفية أمس مع قناة "صدى البلد" الفضائية بثت على موقعها الإلكتروني، أن "تلك الشهادات تعتبر من الأدوات التمويلية والتى سوف تتحرك بسهولة في البنوك مما يساعد على زيادة حجم الأموال بالقطاع المصرفي لتمويل المشروعات القومية المختلفة والبدء أولا بمشروع قناة السويس الجديدة".

وأشار رامز إلى أن هناك توقعات بزيادة إقبال المواطنين على شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة، لافتا إلى أن إيرادات قناة السويس سنويا تصل إلى 5 مليار دولار، على حد قوله.

وأوضح رامز أن "إصدارات شهادات الاستثمار ستكون قاصرة على البنوك الحكومية وهي بنك مصر والأهلي والقاهرة، وذلك لارتفاع أعداد فروعها لتشمل كل مناطق الجمهورية، كما أنه من المقرر صرف تلك الشهادات من البنوك العامة خلال الأسبوع المقبل.

وقال رامز إنه يمكن لأي عميل خارج البنوك الحكومية الحصول على شهادات الاستثمار بحسب الفئات التي يرغب الاكتتاب فيها، بمجرد إبلاغ فرع البنك التابع له وإنهاء الإجراءات الخاصة بها.

كان مجلس الوزراء وافق -الأربعاء الماضي- على مشروع قرار رئيس الجمهورية بقانون بشأن طرح شهادات استثمار تنمية وتطوير قناة السويس.

ومن ناحية أخرى، قال رامز إن "قطر لها استحقاق يبلغ نصف مليار دولار لدى مصر سيتم تسديده أول أكتوبر المقبل"، مؤكدا سداد مصر للاستحقاق في الموعد المحدد.

وأضاف رامز أن مصر تقوم بسداد كل الاستحقاقات المطلوبة منها مع جميع الجهات المعنية ولم تتأثر اقتصاديا، وأن الحكومة سددت 3 مليارات ونصف دولار قبل ذلك ولم تتأثر اقتصاديا، كما تم سداد 750 مليونا لنادي باريس أول يونيو الماضي، مشيرا إلى أن معدلات العملات الأجنبية الواردة للبلاد في تزايد.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى محافظ البنك المركزي هشام رامز وإبراهيم محلب رئيس الوزراء الخميس الماضي، للإعلان عن طرح شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة من قبل البنك المركزي بعائد 12% لمدة 5 سنوات بالعملة المصرية فئة 10 و100 و1000 جنيه، بالإضافة إلى شهادات بالدولار مع اقتصارها على المصريين فقط، بالإضافة لعملات تذكارية عن مشروع قناة السويس، من أجل توفير السيولة المالية لمشروع القناة الجديدة.

تعليقات الفيسبوك