ايجاس المصرية تمدد مهلة تقديم العروض لامتيازات نفط وغاز

الثلاثاء 06-11-2012 AM 10:06
ايجاس المصرية تمدد مهلة تقديم العروض لامتيازات نفط وغاز

منصة بترولية في مصر- رويترز

كتب

مدت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) الفترة المتاحة للشركات العالمية لتقديم عروضها للحصول على 15 امتيازا للنفط والغاز ثلاثة أشهر بسبب ضعف الاهتمام.

وأفاد الموقع الالكتروني للشركة المملوكة للدولة أنها أرجأت الموعد النهائي لتقديم العروض إلى 13 فبراير 2013 من 14 نوفمبر 2012 بدون ذكر تفاصيل.

وكانت ايجاس أعلنت في يونيو الماضي فتح باب تقديم العروض لامتيازات التنقيب في منطقة البحر المتوسط ودلتا النيل وكلها مناطق بحرية عدا امتيازين.

وقال وزير البترول المصري أسامة كمال في برنامج على قناة أون تي في المصرية الخاصة مساء أمس الاثنين إن تمديد فترة تقديم العروض يرجع إلى أن اهتمام الشركات العالمية لم يكن عند المستوى المطلوب.

ولم يتسن التحدث فورا مع مسؤولين في ايجاس للحصول على تعقيب حين اتصلت بهم رويترز.

وأضاف كمال أن من بين الامتيازات المطروحة امتيازا سابقا كانت رويال داتش شل قد تركته في 2011.

وتركت شل امتياز نيميد الواقع قبالة دلتا النيل بعد أن أمضت عشر سنوات وهي تحاول إثبات وجود غاز يمكن استغلاله. وقالت شل في ذلك الوقت إن الاستمرار في المشروع لا يحقق جدوى تجارية.

وقال كمال إنه تم تقسيم امتياز نيميد إلى عدة امتيازات في الجولة الجديدة وإنه سيتم أخذ تسعير الغاز المكتشف هناك في الاعتبار هذه المرة.

وأوضح أن سعر بيع الغاز الذي عرضته مصر في ذلك الوقت لم يمكن يحقق الجدوى للشركة وأنها ستأخذ السعر في الاعتبار في الجولة الجديدة.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة المصرية العامة للبترول نتائج أحدث جولة لها هذا الأسبوع بعد نحو سبعة أشهر من إغلاق باب تقديم العروض.

كانت الهيئة أرجأت أيضا موعد إغلاق الجولة إلى 29 مارس من30 يناير 2013 للسماح لمزيد من الشركات بالمشاركة.

وقال مسؤول في الهيئة العامة للبترول لرويترز إن الهيئة تلقت 25 عرضا من شركات نفطية عالمية للامتيازات الخمسة عشر المطروحة.

تعليقات الفيسبوك