النيابة تحيل للجنايات 57 متهما من "أنصار مرسي" في أحداث "مشيخة الأزهر والأميرية وقصر القبة"

الأربعاء 06-11-2013 PM 02:55
النيابة تحيل للجنايات 57  متهما من

تظاهرات أنصار مرسي أمام المحكمة الدستورية، 4 نوفمبر 2013. تصوير: عماد أحمد - أصوات مصرية

كتب

أمر النائب العام، المستشار هشام بركات، بإحالة 57 متهما إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، قال بيان للنيابة العامة إنهم ارتكبوا أحداث العنف والبلطجة وتعطيل المواصلات وإحراز الأسلحة البيضاء، أمام مشيخة الأزهر، وفي منطقة الأميرية، وأمام القصر الجمهوري بحدائق القبة مؤخرا.

وأضاف البيان إن النيابة أسندت إلى المتهمين "ارتكاب جرائم التجمهر بغرض التأثير على السلطات في ممارسة أعمالها، والبلطجة والترويع واستعمال القوة والتعدي على موظفين الأمن في مشيخة الأزهر وضباط شرطة وسرقة خزينة سلاح، وإتلاف الأملاك العامة وإحراز أسلحة بيضاء".

وكانت النيابة باشرت تحقيقاتها في وقائع مختلفة تشمل قذف متظاهرين من "أنصار جماعة الإخوان" مبنى مشيخة الأزهر بكسر الرخام ومحاولة اقتحامه يوم 30 أكتوبر الماضي، ضبط منهم 14 شخصا بينهم طفل، وكذلك واقعة تعطيل مرور واستخدام القوة والتلويح بالأسلحة البيضاء في منطقة الأميرية بالقاهرة يوم 6 أكتوبر، والاعتداء على أحد ضباط الدوريات الأمنية وسرقة ذخيرة سلاحه.

وكان شيخ الأزهر حاضرا عندما أعلن قائد الجيش السيسي "خارطة الطريق" في مطلع يوليو التي تقضي بانتخابات رئاسية جديدة، وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا مؤقتا لمصر ما يعني عزل أول رئيس مصري منتخب بشكل ديمقراطي بعد احتجاجات شارك فيها ملايين المصريين طالبت بإسقاطه.

وتواصلت احتجاجات أنصار مرسي منذ عزله وتزايدت حدتها عند فض اعتصامين لهما بالقاهرة ومقتل المئات منهم في مواجهة مع قوات الأمن في منتصف أغسطس، ومقتل مئات آخرين في احتجاجات عنيفة اندلعت عقب الفض، وقتل فيها معارضون لمرسي ومسيحيون ونحو مئة من رجال الشرطة، ودمرت 42 كنيسة وممتلكات أخرى لأقباط

وشملت التحقيقات أيضا 11 شخصا "تجمهروا أمام قصر القبة يومي 11 و24 أكتوبر الماضي، قاموا بسب وإهانة السلطات العامة وأوقعوا الرعب في نفوس المواطنين واعتلوا أسوار القصر، وعطلوا المواصلات".

تعليقات الفيسبوك