التموين: نتوقع استلام نحو 3 ملايين و700 ألف طن قمح خلال الفترة المقبلة تكفي حتى شهر أكتوبر

الأربعاء 11-03-2015 AM 10:18
التموين: نتوقع استلام نحو 3 ملايين و700 ألف طن قمح خلال الفترة المقبلة تكفي حتى شهر أكتوبر

عاملون اثناء جني القمح في قرية مصرية يوم 22 مايو ايار 2014. تصوير: أسماء وجيه - رويترز.

كتب

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الأربعاء، إن الوزارة تتوقع استلام كميات من القمح خلال الفترة المقبلة تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن ما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي حتي شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف خالد حنفي، في تصريحات صحفية اليوم، أن الوزارة تكثف إستعداداتها حاليا لاستلام القمح المحلي من المزارعين والتجار خلال الموسم المقبل الذي سيبدأ منتصف شهر أبريل المقبل بسعر 420 جنيها للأردب.

ومصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم.

وأشار إلى أنه يتم حاليا تنفيذ المشروع القومي لتطوير 105 شونة ترابية في 30 محافظة وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لاستقبال محصول القمح الجديد، موضحا أن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه.

وأعلن وزير التموين أنه جاري حاليا إنشاء 25 صومعة بمنحة من الإمارات بقيمة 300 مليون دولار وسعة الصومعة 60 ألف طن تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي مليون ونصف طن، على أن يتم الإنتهاء منها خلال 16 شهرا.

وأضاف أن جاري أيضا إنشاء 10 شون حديثة متطورة وصومعة ومنطقتين لوجستيتين بقيمة 45 مليون دولار بتمويل من إيطاليا من خلال منحة مبادلة الديون.

تعليقات الفيسبوك