محافظ مطروح: الشاحنات المصرية تدخل ليبيا مجددا بداية الأسبوع المقبل بكروت خاصة

الأربعاء 03-06-2015 PM 10:59
محافظ مطروح: الشاحنات المصرية تدخل ليبيا مجددا بداية الأسبوع المقبل بكروت خاصة

مصريون قادمون من ليبيا عبر منفذ السلوم البري - صورة من رويترز

كتب

قال اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، اليوم الأربعاء، إنه تقرر عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا من جديد الأسبوع المقبل ولكن بشكل جزئي.

وأوضح محافظ مطروح، لأصوات مصرية، أن عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا سوف يقتصر على الوصول بها إلى منفذ مساعد البري الليبي فقط والعودة بعد تفريغ شحنتها هناك عدا شاحنات الخضر والفاكهة التى سوف تنتقل إلى طبرق بموافقة السلطات الليبية لعدم وجود ثلاجات بمنفذ مساعد البري لحفظها.

وأشار أبوزيد إلى أن كل سائق مصري يعمل على شاحنة تحمل خضرا أو فاكهة سيحصل على كارت أبيض اللون من دونه سيتم توقيفه وسيصرح فقط لحاملي تلك البطاقات البيضاء بالعبور من منفذ مساعد البري المصري بشاحناتهم إلى مدينة طبرق الليبية لتفريغ شحنات بضائعهم من الخضر والفاكهة فى ثلاجات مخصصة لذلك.

وشدد أبوزيد على أنه لن تتم الموافقة النهائية على عبور الشاحنات إلا بعد مراجعات أمنية وتطمينات ليبية خاصة بالجانب الشرقي لليبيا والذى سيكون محل تحرك السائقين المصريين وشاحناتهم.

وقال "حفاظا على حياه السائقين المصريين تم حظر انتقال السائقين المصريين بأنفسهم أو بشاحناتهم إلى منطقة أبعد من طبرق ومن يتم تواجده من السائقين بعدها سيتم إلقاء القبض عليه وترحيله ومنعه من دخول ليبيا حفاظا على حياته".

وقام مسلحون ليبيون، في أكتوبر الماضي، بتوقيف سائقي 77 شاحنة أثناء عودتهم من عدة مدن ليبية بمنطقة أجدابيا على الطريق الدولي، للضغط على الحكومة المصرية من أجل الإفراج عن 18 ليبيا في السجون المصرية.

وتعرض مصريون في ليبيا لحالات خطف وقتل في الشهور الماضية بسبب حالة من الانفلات الأمني هناك.

وحذرت وزارة الخارجية المصرية عدة مرات المواطنين المصريين من السفر إلى ليبيا إلا في حالات الضرورة القصوى فقط، كما طالبت المصريين الموجودين في ليبيا "بتوخي أقصى درجات الحرص والحذر".

تعليقات الفيسبوك