وزير الري: مصر تشارك في اجتماع وزراء مياه حوض النيل بتنزانيا الخميس والجمعة المقبلين

الإثنين 01-06-2015 PM 04:15
وزير الري: مصر تشارك في اجتماع وزراء مياه حوض النيل بتنزانيا الخميس والجمعة المقبلين

مركب سياحي في النيل بمدينة الأقصر - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال وزير الري حسام مغازي، اليوم الإثنين، إن مصر ستشارك بوفد رفيع المستوى في الاجتماع القادم لمجلس وزراء مياه النيل التابع لمبادرة حوض النيل، والمقرر عقده يومي الخميس والجمعة القادمين بمدينه أروشا التنزانية.

وأشار مغازي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى حرص مصر على المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول حوض النيل لطرح رؤيتها لمنظومة وآلية التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة مع دول الحوض.

وأضاف مغازي أن المجلس الوزاري لدول حوض النيل سوف يستعرض تقارير اللجان الفنية لمشروعات المبادرة، لتعزيز التعاون وتنمية موارد دول حوض النيل في إطار التواصل والتشاور بين الوزراء فيما يتعلق بآليات تنمية موارد الحوض لصالح الشعوب.

وأكد مغازي أن مصر مازالت عند موفقها من عدم المشاركة في أنشطة المبادرة، والذي اتخذته منذ عام 2010 نتيجة التوقيع المنفرد من قبل بعض دول الحوض على الاتفاقية الإطارية لمياه النيل والمعروفة بـ"اتفاقية عنتيبي" والتي ترفض القاهرة والخرطوم بعض بنودها.

ورفضت مصر، في ديسمبر الماضي، دعوة وجهت إليها لحضور الاجتماع الدوري لدول حوض النيل الشرقي الذي يضم في عضويته دول السودان وإثيوبيا وجنوب السودان بسبب طرح اتفاقية "عنتيبي" على جدول الأعمال دون موافقة مصر.

ووصفت مصر الاتفاقية بـأنها مخالفة للقانون الدولي، وأكدت أنها ستخاطب الأطراف المانحة للتنبيه على عدم قانونية تمويل أي مشروعات مائية سواء على مجرى النيل أو منابعه تؤثر سلبًا على الأمن المائي لدولتي المصب مصر والسودان.

وتعتمد مصر بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب، في بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 85 مليون نسمة، ويتزايدون بمعدل سريع.

وكان زعماء مصر والسودان وإثيوبيا وقعوا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي، الذي أثار إنشاؤه مخاوف شديدة في مصر من سنوات حدوث جفاف مائي محتمل خلال ملء خزان السد الذي تقيمه إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.

تعليقات الفيسبوك