ناجح إبراهيم: الإخوان تحتاج لمراجعات فكرية و"الحل" يدفعها للعمل السري والنور قرأ المستقبل بذكاء

السبت 31-08-2013 PM 03:10
ناجح إبراهيم: الإخوان تحتاج لمراجعات فكرية و

ناجح إبراهيم القيادي السابق بالجماعة الإسلامية - صورة من الشروق.

قال الدكتور ناجح إبراهيم القيادي السابق بالجماعة الإسلامية إن جماعة الإخوان المسلمين تحتاج إلى مراجعات فكرية مثل تلك المراجعات التي اتبعتها الجماعة الإسلامية في التسعينيات.

وأوضح إبراهيم، في مقابلة مع "أصوات مصرية" اليوم، أن هذه المراجعات يجب أن تشمل مواقف الجماعة السياسية منذ ثورة 25 يناير، خاصة فيما يرتبط بعلاقتها بالدولة والأحزاب المدنية وأن تستبعد نظرية المؤامرة التي تسيطر على عقول قياداتها، على حد وصفه.

وتابع "الإسلاميون أضاعوا على أنفسهم فرصة تاريخية من أجل تطبيق المشروع الإسلامي بعد ثورة 25 يناير"، مشيرا إلى أن "الفرصة جاءت للتيار الإسلامي على طبق من ذهب إلا أن قياداته لم تستغلها وأضاعتها بسبب سوء إدارة الإخوان المسلمين للدولة بعد تولي محمد مرسي رئاسة الجمهورية".

وأضاف إبراهيم أن "هذه الفرصة التي أضاعها الإسلاميون تعد الرابعة على مدار التاريخ، لاسيما أنه سبق وأن أهدروا ثلاث فرص أخرى في الأربعينيات والخمسينيات بعد ثورة يوليو عام 1952 والثالثة كانت في السبعينيات".

وأكد إبراهيم أن الرئيس السابق محمد مرسي أضاع فرصا جزئية كثيرة للخروج من الأزمة السياسية وحقن دماء المصريين، وقال "كان بإمكانه أن يعزل هشام قنديل رئيس الوزراء بل وأن يعزل الوزارة كلها بعد أن تصاعد ضدها الغضب الشعبي، وكان بإمكانه أيضا أن يجري انتخابات رئاسية مبكرة أو أن يتنازل عن منصبه ويقتدى بالحسن بن علي عندما تنازل عن الخلافة حقنا لدماء المسلمين ووقتها كان سيصبح (مرسي) أيقونة مثل سوار الذهب الرئيس الأسبق للسودان أو نيلسون مانديلا الرئيس الأسبق لدولة جنوب أفريقيا".

وأضاف "كانت هناك فرص أخرى سانحة للإخوان المسلمين بعد عزل مرسي لحقن الدماء مثل اللجوء للحوار وفض الاعتصام طواعية والاعتراف بفشلهم فى إدارة الدولة إلا أن ذلك لم يحدث".

وشدد على أن "الجماعة تركت كل هذه الخيارات واختارت خيارا مدمرا وهو الشرعية أو الدمار والموت رغم تعدد الخيارات السياسية وجاءت النتيجة بضياع الشرعية ومجيء الموت والدمار".

واتهم ناجح إبراهيم الجماعة باختيار "خيار التحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء أو بعض أطياف تنظيم القاعدة مما كلف الإخوان كثيرا".

وأشار إبراهيم إلى أن "مستقبل الإخوان بيد الإخوان أنفسهم وحل الأزمة السياسية الراهنة بأيديهم أيضا"، لافتا إلى "ضرورة امتلاك الجماعة لشجاعة الانسحاب واعترافهم بالواقع السياسي الجديد قبل حصد مزيد من الموتى".

وقال إبراهيم إن "المعطيات السابقة ألقت بتأثيراتها السلبية ليس على تيار الإسلام السياسي فحسب، وإنما أيضا على الدعوة الإسلامية والأحزاب الدينية بل والمرأة المنقبة والرجل الملتحي الذي يسير في الشارع"، معتبرا أن إصلاح هذا الأمر سيستغرق وقتا طويلا، على حد قوله.

وفيما يتعلق بحل الأحزاب التي أنشئت على أساس ديني، قال ناجح إبراهيم إن حل مثل هذه الأحزاب ليس حلا، مؤكدا أنه "سيزيد المشكلة تعقيدا وسيدفع أعضاء هذه الأحزاب إلى العمل السري تحت الأرض وقد يتجهون إلى تكفير المجتمع وارتكاب أعمال العنف".

ورفض إبراهيم حل جماعة الإخوان قائلا إن "وجود الجماعة في العلن يخضعها لمراقبة نشاطها وتمويلها وإخضاع ممارساتها للنقد العام لأن حزبها سيكون جزءا من العملية السياسية أما الحل فقد يؤدي إلى اتجاهها للعمل السري".

وعن اتجاه عدد من قيادات الجماعة الإسلامية إلى العنف أو التحريض عليه رغم المراجعات الفكرية التي قامت بها الجماعة في تسعينيات القرن الماضي، أوضح إبراهيم أن الجماعة تحتاج إلى مراجعات فكرية مستمرة، وقال "مشكلتنا أنه عندما تتاح لنا مساحة من الحرية نقوم باستغلالها دون ضوابط وهذا ما ظهر جليا في الخطاب الديني الذي كان استعلائيا وعدائيا يتوعد الشعب بالقتل بدلا من أن يكون جامعا للقلوب".

وفيما يتعلق بأداء حزب النور السلفي، قال القيادي السابق بالجماعة الإسلامية إن "حزب النور اتبع أهم قاعدة في العمل السياسي، وكذلك في السياسة الشرعية، وهو أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، لافتا إلى أن الحزب استشرف المستقبل وقرأه قراءة جيدة في وقت عجز فيه قيادات التيارات الإسلامية الأخرى عن هذه القراءة، على حد وصفه.

تعليقات الفيسبوك