الصندوق الاجتماعي: استخراج 44 ألف بطاقة للسيدات ضمن مبادرة "بطاقتك حقوقك"

الإثنين 26-10-2015 PM 03:34
الصندوق الاجتماعي: استخراج 44 ألف بطاقة للسيدات ضمن مبادرة

سيدة تحمل بطاقة رقم قومي -رويترز

كتب

كتبت: رحمة ضياء

حصلت 44 ألف سيدة على بطاقة شخصية لأول مرة بفضل مبادرة "بطاقتك حقوقك"، التي يتبناها الصندوق الاجتماعي للتنمية بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، بحسب سها سليمان الأمين العام للصندوق.

وأكدت سها خلال مؤتمر نظمه الصندوق، صباح اليوم الإثنين بمناسبة "يوم المرأة الرائدة"، أن المبادرة تستهدف مساعدة 5 مليون امرأة مصرية بالمناطق الفقيرة والمهمشة في استخراج بطاقات الرقم القومي للتمتع بحقوق المواطنة والخدمات الصحية والتعليمية والمعاشات، وخدمات الصندوق والتصويت في الانتخابات.

وتستهدف المرحلة الأولى للمبادرة السيدات في محافظتي أسيوط والقليوبية، ويخصص لها الصندوق تمويل 389 ألف جنيه، ويشارك في تنفيذها وزارتي التخطيط والداخلية.

وانطلقت المرحلة الأولى من مبادرة "بطاقتك حقوقك" في آخر عام 2013 وانتهت في عام 2014. ووفقا لدراسات سابقة أجرتها المبادرة، وصلت نسبة النساء في القرى اللاتي لا يحملن بطاقات رقم قومي إلى 80%.

كما أشارت سها إلى عدد من الإنجازات التي حققها الصندوق في مجال تمكين المرأة، قائلة إن حصة المرأة في تمويل المشروعات الصغيرة بلغت 24%، وفي المشروعات متناهية الصغر 47%، وفي التدريب من أجل التشغيل 45%، وفي مجال محو الأمية 60 إلى 70%، وفي مجال الصحة 90% وفي مجال الخدمات الأخرى 33%.

وقالت سها "رغم هذه الجهود التي كللت بالنجاح إلا أنها لا تزال غير كافية ونحتاج إلى تكاتف مزيد من الجهود"، مضيفة "النهاردة الست شايلة أسر كبيرة خاصة في الريف، ولا نقدم دعما ماليا أو تدريبيا فقط للمرأة، ولكن بنخليها تثق في قدرتها على إدارة المشروعات والمساهمة في إعالة أسرتها".

وقالت أنيتا نيرودي، المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن البرنامج مهتم بتمكين المرأة في جميع المجالات، مضيفة "بدون المرأة لن تتحقق أي إنجازات في مجال القضاء على الجوع والبطالة والنمو الاقتصادي ورغم كثرة المشروعات العاملة على ذلك لايزال هناك العديد من التحديات".

وكرم الصندوق، خلال المؤتمر، 6 سيدات من أصحاب المشروعات اللاتي حصلن على دعم مالي وتدريبي من الصندوق، وحققت مشاريعهن الصغيرة ومتناهية الصغر نجاحا ملموسا ويطمحن لتصدير أعمالهن اليدوية للخارج.

تعليقات الفيسبوك