اليوم .. أولى جلسات إعادة المحاكمة في قضية "خلية الماريوت"

الخميس 12-02-2015 AM 08:42
اليوم .. أولى جلسات إعادة المحاكمة في قضية

محاكمة 20 صحفيا بقناة الجزيرة 15 مايو 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

تنظر الدائرة 18 بمحكمة جنوب القاهرة اليوم الخميس أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ"خلية الماريوت" ومن بينهم صحفيين من قناة الجزيرة الإنجليزي.

وكانت المحكمة حددت يوم الأحد الماضي جلسة اليوم 12 فبراير لإعادة نظر القضية، بعد أن قررت محكمة النقض الشهر الماضي إعادة نظر القضية بعد قبول طعن المتهمين على الحكم الصادر بحسبهم لفترات تتراوح ما بين 3 و10 سنوات لاتهامهم بـ"مساعدة منظمة إرهابية".

ويُحاكم في القضية حضوريا إثنان من صحفيي قناة الجزيرة هما محمد فهمي الكندي المصري الجنسية وصحفي مصري يدعى باهر محمد وآخرين.

ورحلت السلطات المصرية الأسبوع الماضي الأسترالي بيتر جريست -والذي كان ضمن المتهمين في القضية- إلى بلاده، لتتم محاكمته هناك بناء على القانون الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الماضي والذي يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لتتم محاكمتهم في بلادهم.

وأصدر السيسي في شهر نوفمبر الماضي قرارا بقانون يتيح ترحيل سجناء أجانب في مصر لتتم محاكمتهم في بلادهم.

وفي أعقاب ترحيل جريست تنازل فهمي عن جنسيته المصرية، على أمل أن يتم ترحيله لكندا مثل زميله الأسترالي.

وقال المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة جنايات الجيزة، في تصريح لأصوات مصرية أمس الأربعاء، إنه بعد تحديد جلسة إعادة المحاكمة أصبحت القضية في حوزة المحكمة التي ستنظرها، وهي صاحبة الولاية الوحيدة عليها، حيث لا يملك أحد سلطة إطلاق سراح فهمي إلا قاضي المحكمة التي ستُعاد محاكمته أمامها.

وأشار خفاجي إلى أن الإجراءات الوحيدة التي يمكن اتخاذها في هذا الموقف هي أن يتقدم سفير كندا بطلب للنائب العام لترحيل فهمي بناء على قرار رئيس الجمهورية، ثم يقوم النائب العام برفع الطلب إلى رئيس المحكمة الذي قد يوافق عليه أو لا.

تعليقات الفيسبوك