رئيس القومي لحقوق الإنسان: تجاوزات العملية الانتخابية لا تؤثر على نزاهتها

الأربعاء 02-12-2015 PM 08:52
رئيس القومي لحقوق الإنسان: تجاوزات العملية الانتخابية لا تؤثر على نزاهتها

رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان محمد فايق - صورة من بوابة الشروق.

كتب

 قال محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن ما رصده المجلس القومي لحقوق الإنسان من تجاوزات خاصة بالعملية الانتخابية لا يؤثر على نزاهتها، وأن مصر أصبحت قادرة على إجراء الانتخابات والاستفتاءات الحرة والنزيهة.

وشدد فايق -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- على ضرورة أن يكون هناك تجريم للمال السياسي بطرقه المختلفة لمواجهة محاولات الرشوة الانتخابية، مشيراً إلى أن المال السياسي قد يؤثر على العملية الانتخابية ولكن لا يؤثر على نزاهتها.

وأكد على أهمية دور البرلمان القادم في تشريع العديد من القوانين التي تفعل مواد الدستور، وقال إنه بانتهاء  العملية الانتخابية للبرلمان سوف تبدأ مسيرة الديمقراطية ونكون قد انتهينا من استحقاقات خريطة الطريق . ومن خلال أعمال مجلس النواب سوف تظهر شخصيات برلمانية جديدة يكون لها دور في البرلمان القادم.

وجرت جولة الإعادة في 13 محافظة، من خلال عدد 5622 مركزاً انتخابياً و12496 لجنة فرعية، بعدد ناخبين يصل إلى 28 مليون ناخب.

وتقتصر الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

 ويتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

 وتجرى الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، بعدما أعلنت وزارة الداخلية حالة الاستنفار القصوى بين قطاعاتها، كما تجرى تحت إشراف قضائي كامل بمعرفة القضاة ورجال النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة.

 ووافقت اللجنة العليا للانتخابات على السماح بمتابعة العديد من منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية، والسفارات للانتخابات.

 

تعليقات الفيسبوك