فتح المتاحف للمصريين والأجانب مجانا الخميس احتفالا بـ"عيد الآثاريين"

الإثنين 11-01-2016 PM 02:27
فتح المتاحف للمصريين والأجانب مجانا الخميس احتفالا بـ

السماح بالتصوير حتي 7 يناير بالمتحف المصري، 18 ديسمبر 2015. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

أعلن وزير الآثار ممدوح الدماطي اليوم، الإثنين، فتح جميع المتاحف المواقع الأثرية للزيارة مجانا دون تحمل أي رسوم لجميع المصريين والعرب والأجانب المقيمين في مصر يوم الخميس المقبل، بمناسبة الاحتفال بعيد الآثاريين الذي يوافق 14 يناير من كل عام.

وقال الدماطي، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذا القرار يأتي من منطلق "إيمان الوزارة بالدور الهام الذي يلعبه الآثاريون في حماية تراث هذا البلد الأمر الذي دفع مسؤولي الآثار بتحديد يوم 14 يناير عيداً للآثاريين ليشعر الآثاري بأهمية الرسالة التي يقدمها لبلده ويشجعه على بذل المزيد من العطاء والجهد".

وأضاف الدماطي يرجع اختيار يوم 14 يناير من كل عام ليكون عيدا للآثاريين يرجع إلى أنه شهد تعيين أول رئيس لمصلحة الآثار مصري الجنسية، بعد أن كانت حكرا على الأجانب منذ أسرة محمد علي حتى ثورة يوليو عام 1952، عندما تم اختيار مصطفى عامر ليكون رئيسا للمصلحة في 14 يناير 1953، بحسب البيان.

وأشار وزير الآثار إلى حرص الوزارة على تشجيع المواطنين على زيارة المواقع الأثرية والمتاحف بما يساهم في عودة حركة السياحة لسابق عهدها.

وتعمل مصر حاليا على إنعاش قطاع السياحة، وتستهدف الحكومة رفع الإيرادات السياحية إلى 26 مليار دولار بحلول عام 2020.

وتضررت السياحة في مصر بشدة خلال الأربع سنوات الماضية، إثر التوترات السياسية والأمنية التي أعقبت ثورة يناير 2011، فضلا عن أن عدة مخاوف أثيرت لدى العاملين في القطاع السياحي من تأثير تداعيات تحطم الطائرة الروسية بوسط سيناء أواخر أكتوبر الماضي، وما تلاها من قرارات لبعض الدول الأوروبية بإجلاء الرعايا أو التحذير من زيارة مدينة شرم الشيخ أو التحليق فوق سيناء.

تعليقات الفيسبوك