مبادرة السيسي خفضت الأسعار لكنها لم تصل لكل المصريين

الخميس 31-12-2015 PM 03:59
مبادرة السيسي خفضت الأسعار لكنها لم تصل لكل المصريين

سيدة تتجول داخل سوبر ماركت بالقاهرة المصدر:رويترز

كتب

كتب: عبد القادر رمضان وياسمين سليم

محمد سعيد، موظف بأحد البنوك المصرية، أحد المواطنين الذين يتابعون عروض التخفيضات في أسعار السلع في السوبر ماركت لاقتناص فرص توفير نفقات الأسرة، وقد وجد سعيد هذا الشهر حزمة كبيرة من التخفيضات بفضل مبادرة أطلقها رئيس الجمهورية لتشجيع الموزعين على تخفيض الأسعار، لكن العديد من العوائق حالت دون استفادة شرائح أخرى من المستهلكين المصريين من هذه المبادرة.

التخفيضات في السوبر ماركت ومحلات الحكومة فقط

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعطى لمحلات التجزئة مهلة بنهاية الشهر الجاري لتخفيض الأسعار، خلال خطاب له في شهر نوفمبر الماضي، وعلى آثر مبادرة الرئيس قامت وزارة التموين بعقد اتفاقات مع محلات سوبر ماركت كبيرة لتخفيض الأسعار، بجانب طرح سلع مخفضة في المجمعات الاستهلاكية وتوزيع السلع المخفضة من خلال عربات متنقلة.

"في عروض كتير في أغلب السوبر ماركت بجانب المجمعات الاستهلاكية وده بيخلي إللي مش عاجبه حاجة في سوبر ماركت يروح غيره" كما قال محمد سعيد لأصوات مصرية مضيفا "عروض الأرز والمكرونة جيدة وبتفدني سواء اشترتها من المجمعات الاستهلاكية أو السوبر ماركت الكبرى".

ويتراوح سعر كيلو الأرز في المجمع الاستهلاكي ما بين 5.5 إلى 6.75 جنيهات للكيلو الواحد حسب النوع فيما تتراوح أسعار المكرونة ما بين 1.35 إلى 2.5 جنيها للعبوة التي يتراوح وزنها ما بين 350 و 400 جرام.

ويقدم سوبر ماركت سعودي عرضا على الأرز حيث يترواح سعر الكيلو ما بين 2.9 إلى 4.75 جنيها بعدما كانت تتراوح ما بين 3.95 إلى 5.25 جنيها، فيما يتراوح سعر المكرونة ما بين 1.79 إلى 4.95 جنيها بعدما كانت تتراوح ما بين 2.60 إلى 5.75 جنيها.

ويبيع سوير ماركت كارفور عبوة المكرونة بـ 4.25 جنيها بدلا من 5 جنيهات للكيلو فيما يبيع عبوة 5 كيلو جرام من الأرز بسعر 17.5 جنيها بدلا من 26 جنيها.

ويطرح عرض سوبر ماركت خير زمان عبوة المكرونة 350 جرام بـ 3.25 بدلا من 3.69 جنيها ويبيع كيلو الأرز بسعر 3 جنيهات بدلا من 3.95 جنيها.

لكن رابعة علي، ربة منزل، تقول أن تخفيضات الأسعار تقتصر على السوبر ماركت فقط ولم تصل إلى منافذ البيع العادية "الأسعار للأسف زادت وما قلتش، وإللي بيسندنا العروض إللي بتنزل في سوبر ماركت الكبيرة".

تخفيضات على اللحوم لم تصل لمحلات الجزارة

وتشعر رابعة أن أسعار السلع في المنافذ العادية زادت أو استقرت على مستوياتها في الفترة الماضية ولكن لم تنخفض "الشهر إللي فات كانت اللحمة بـ 75 جنيه من عند الجزار والشهر ده بنفس السعر ومفيش تغيير".

وسعت المجمعات والسوبر ماركت لطرح تخفيضات على أسعار اللحوم هذا الشهر،

ففي فرع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية بمنطقة وسط البلد يباع كيلو اللحم الكندوز الطازج المبرد بـ 50 جنيها بدلا من 57 جنيها.

ويقدم سوبر ماركت سعودي عرضا لخفض أسعار اللحوم بدءا في 17 ديسمبر ويستمر حتى 3 يناير حيث يبيع كيلو اللحم بتلو دوش مبرد بـ 62.95 جنيه بدلا من 70.95 جنيه ، ويخفض سعر كيلو اللحم المفروم من 79.95 جنيه إلى 74.95جنيه.

أما سوبر ماركت مترو فوفقا لعرض التخفيضات الذي بدأ 19 ديسمبر وسينتهي 31 من ديسمبر يباع كيلو اللحم البتلو بـ 88 جنيها بدلا من 99 جنيه، كما يباع سعر كيلو الريش البتلو بسعر 93.95 جنيها بدلا من 103 جنيها.

وخفض سوبر ماركت خير زمان كيلو سن الكندوز من 67.9 جنيها إلى 64.5 جنيها ويبيع كيلو الموزة الكندوز البرازيلي بـ 37.9 بدلا من 41.9 جنييها.

أما على مستوى محلات الجزارة العادية فالأسعار لم تنخفض، حيث يقول أحد الجزارين بشارع الفلكي، إن سعر كيلو اللحم الكندوز البلدي بـ 85 جنيها ويضيف "مش لحمتنا أحنا إللي رخصت دي لحم الجيش".

الأقاليم محرومة من تخفيضات الأسعار

لم يشعر عمرو محمد، باحث في المركز القومي للبحوث، هو الآخر بتخفيض الأسعار ويقول "التخفيض عند وزير التموين بس لكن أنا شخصيا مش حاسس به".

ويعمل محمد في القاهرة ويعود نهاية الأسبوع إلى مسكنه في محافظة البحيرة حيث تعيش أسرته "أنا دايما بقارن الأسعار ما بين القاهرة والبحيرة وللأسف باكتشف أن الأسعار في القاهرة أقل عن البحيرة".

ويدلل محمد عن أن سعر كيلو اللحم المطروح في فروع شركة وطنية،التابعة للدولة،بالقاهرة يباع بنحو 43 جنيها لكن في محلات الجزارة بالبحيرة يباع بـ 46 جنيها.

ويقول محمد "عربيات المجمعات الاستهلاكية مش موجودة بكثافة في المحافظات زي القاهرة، وده بيخلي الأسعار في أيد التجار الكبار ويبيعوا حسب مزاجهم".

ويضيف محمد "اشتريت كيلو جبن رومي من عربات تابعة للدولة بـ 44 جنيها في حين أني اشتريه من البحيرة ما بين 56 و 60 جنيها".

ويطالب محمد بمزيد من الرقابة الدولة على الأسعار في منافذ السوبر ماركت الكبيرة أو لدى تجار التجزئة ويقول "مش معقول تكون الأسعار في أيد صاحب المحل وينزل فيها زي ما هو عايز".

ترمومتر الدجاج

تقيس نبيلة محمد، ربة منزل زيادة الأسعار بأسعار الدجاج وتقول "الأسعار لم تنخفض عند الفرارجية ولكنها ارتفعت والدليل على هذا أسعار الدجاج".

وتضيف "الدجاج البلدي سعره ارتفع من 18 جنيها للكيلو إلى ما بين 20 و 22 جنيها، خلال الشهر الماضي رغم مبادرات تخفيض الأسعار".

ويقدم سوبر ماركت سعودي تخفيضات على الأسعار لتصل لـ 18.9 جنيه بـ للدجاجة التي تزن كيلو بدلا من 20 جنيها، أما سوبر ماركت مترو فيبيع الدجاجة الكاملة من انتاج شركة وطنية بـ 20 جنيها وبجانب صدور الدجاج المجهزة بسعر 40 جنيها للكيلو بدلا من 45 جنيها.

ويرأس وزير التموين،خالد حنفي، حاليا لجنة وزارية شكلت بغرض "السيطرة على الأسعار" وكان قد تعهد في أحد المؤتمرات الصحفية إن "الدولة سوف تتدخل لتوفير السلع بكميات كبيرة بما يؤدي إلى وفرة في المعروض وبالتالي استقرار الأسعار وانخفاضها".

وتأتي مبادرات الحكومة للسيطرة على الأسعار في ظل ارتفاعات متتالية للتضخم، حيث ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 11.1%في شهر نوفمبر مقارنة بـ9.7 % في أكتوبر الماضي،وهو الشهر الثالث على التوالي الذي يرتفع فيه التضخم على أساس سنوي بعد أن كان انخفض في شهر أغسطس إلى 7.9 %.

تعليقات الفيسبوك