عام الصفقات.. التهام بسكو مصر..ابتلاع آراب ديري.. كوكاكولا تشرب شويبس.. كابيتال تداول مستشفى القاهرة

الأحد 28-12-2014 AM 10:30
عام الصفقات.. التهام بسكو مصر..ابتلاع آراب ديري.. كوكاكولا تشرب شويبس.. كابيتال تداول مستشفى القاهرة

منفذ لبيع منتجات شركة بسكو مصر، الصورة من صفحة الشركة على فيس بوك

شهد عام 2014 العديد من صفقات الاستحواذ والبيع بالبورصة المصرية وخارجها، والتي أثار بعضها الجدل داخل السوق، ووصل إلى حد رفع الدعاوى القضائية، وأخرى مرت مرور الكرام حتى أن الشارع المصري لم يشعر بها كما لم يظهر لدى صدى داخل السوق المصرية.

"بوابة الأهرام" رصدت أهم الصفقات التي شهدها السوق خلال العام الحالي، والتي كان أهمها صفقة بسكو مصر التي لا تزال تشهد صراعًا حامي الوطيس بين "كلوجز الأمريكية" وأبراج الإماراتية حيث كانت أبراج كابيتال قد رفعت سعر عرض شراء شركتيها التابعتين «سفنكس أوبيليسك» و«بيسكو» إنفست للتجارة والاستثمار، لأسهم «بسكو مصر» إلى 88.09 جنيه للسهم الواحد للمرة الرابعة، لتلحقها شركة «كلوجز» الأمريكية، الخميس، بتعديل عرضها إلى 89.86 جنيه للسهم الواحد، بارتفاع قدره 1.77 جنيه للسهم عن عرض شراء "أبراج كابيتال".

وانسحبت "صافولا" السعودية من صفقة شراء "بسكو مصر" مؤخرًا عقب انتهائها من عملية الفحص النافى للجهالة للشركة لـ "بسكو مصر" التي حققت خلال الفترة من أول يناير 2014 إلى 30 سبتمبر، والتي أسفرت عن تحقيق صافي ربح قدره 37.367 مليون جنيه، مقارنة بـ 44.4 مليون جنيه، خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

وتتوزع ملكية شركة "بسكو مصر" بين صندوق "the Egyptian direct investment fund limited"بـ 18.06% وصندوق the Egypt" investment company " بـ 2.98%، ويمتلك البنك التجارى الدولى حصة 10.61% من أسهم شركة بسكو مصر والصندوق المصرى العالمي للاستثمار حصة 9.84% وصندوق الكرنك للاستثمارات 6.79% وصندوق moon capital master 7.79%"، وهيئة الاوقاف المصرية 5.10% وبنك مصر حساب استثمار رقم 2 5.68% وشركة "مصر لتأمينات الحياة" 3.17% و"مصر للتأمين" 3.84% فيما تتمثل نسب أسهم التداول الحر في 24.02%.

كما تلقت الشركة العربية لمنتجات الألبان "آراب ديري" خطابًا من شركة مجموعة لاكتاليس العالمية بإبداء رغبتها بتقديم عرض شراء محتمل لكامل أسهمها، حيث أنهت الرقابة المالية مراجعة كل المستندات التى تقدمت بها الشركة وستعلن موقفها من عرض الشراء غدا الأحد.

وتسعى لاكتليس شراء %100 من أسهم شركة آراب ديري بسعر 58 جنيهًا للسهم، وبقيمة إجمالية 348 مليون جنيه، راعفة عرضها للشراء بنسبة %3 عن "بايونيرز" القابضة للاستثمارات المالية التي قدمت عرض شراء بقيمة 56 جنيهًا للسهم.

ومجموعة "لاكتاليس الفرنسية" تعتبر واحدة من أكبر شركات منتجات الحليب في أوروبا، وتصنع الجبنة والحليب والزبدة واللبن ومنتجات الكريمة، وتوزع منتوجاتها في حوالي 140 بلداً وقد قارب حجم مبيعات المجموعة خلال عام 2004 بنحو 6 مليارات يورو.

وتتوزع ملكية "آراب ديري" بين السعودية المصرية للاستثمار والتمويل بنسبة 30.7% ومؤسسة أدهم المحدودة "18.2%، و"بايونيزر القابضة" بنسبة 16.7%، وبنك مصر إيران 6.3% وبركة للتجارة والاستثمار بنسبة 12.13%.

كانت شركة القاهرة للاستثمارات المالية، المستشار المالي لآراب ديري، قد قالت إن عرض بايونيرز مجزي، ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في وقت سابق على نشر إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية لشراء عدد 3611301 سهم من العربية لمنتجات الالبان - آراب ديري بسعر يبلغ 56 جنيهًا للسهم الواحد.

وقيمت القاهرة للاستثمارات أسهم "آراب ديري" بسعر يتراوح بين 46.95 و52.83 جنيه للسهم، وذلك بافتراض استمرارية نشاط الشركة.

كانت "آراب ديري" قد حققت خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2014، صافي خسارة بـ 22.6 مليون جنيه، مقابل ربح بـ 3.2 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

يذكر أن شركة "المراعي" السعودية قامت بالاستحواذ على كامل أسهم الشركة العالمية للتصنيع الزراعي "بيتي" (مصرية) بقيمة جاوزت 645 مليون جنيه في 2009 الماضي، وشملت عملية الاستحواذ مصانع الشركة إلى جانب الأراضي الملحقة بتلك المصانع لاستخدامها في التوسعات المستقبلية والمنشآت التي ستضاف إلى المصنع.

كما استحوذت شركة كوكاكولا مصر على شويبس المتعثرة في صفقة سببت أزمة حول العمالة وانتهت بقبول نلقهم لكوكاكولا مصر بعد تدخل القوى العاملة واعتصام العمال.

كان مالك الشركة تقد تقدم بطلب لمديرية القوى العاملة بالجيزة التى تتبعها إدارة الشركة بالهرم للإغلاق الكلى للشركة بسبب خسائرها خلال سنوات الثورة من 2011 حتى 2014 ، وهو الطلب الذى رفضته القوى العاملة بالجيزة.

ونصت فى قرار الرفض أن العاملين بالشركة يعملون بعقود مفتوحة، وفي حالة البيع تؤول تلك العمالة للمالك الجديد بجميع مزاياها المالية وبكافة امتيازاتها، وحدثت أزمة بين الطرفين انتهت بتدخل القوى العاملة ونقل العمال مع الشركة لكوكاكولا.

كما استحوذت "جلف كابيتال"، شركة إماراتية على حصة استراتيجية في شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج المدرجة في البورصة المصرية، التي كانت حققت 2.4 مليون جنيه أرباحاً خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 17.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى، بنسبة تراجع بلغت نحو %720.

كما استحوذت شركة أبراج كابيتال الاماراتية للاستثمار المباشر على مستشفى القاهرة التخصصى بسعر 75 جنيهاً للسهم ، وكانت ملكية الشركة تتوزع بواقع 18.7% لحسن موسى، و12.9% لمحمد طارق حسن زاهد ، و7.3% للدكتور محمود كامل، و5.5% لبنك فيصل.

تعليقات الفيسبوك