وزير: توقف العمل في 50 مشروعا أثريا لنقص الموارد المالية .. وديون الوزارة بلغت 3.5 مليار جنيه

السبت 24-01-2015 PM 01:12
وزير: توقف العمل في 50 مشروعا أثريا لنقص الموارد المالية .. وديون الوزارة بلغت 3.5 مليار جنيه

وزير الآثار ممدح الدماطي في زيارة لمنطقة مصر القديمة بالقاهرة -تصوير عمرو عبد الله دلش -رويترز

كتب

قال ممدوح الدماطي وزير الآثار، اليوم السبت، إن العمل في 50 مشروعا لترميم المتاحف والمناطق الأثرية متوقف لعدم توافر الموارد المالية اللازمة.

وأضاف الدماطي، خلال جولة قام بها في محافظة الشرقية، أن عدم توافر الموارد المالية يرجع إلى انخفاض إيرادات السياحة منذ يناير عام 2011، والتي كانت تقدر بنحو مليار و300 مليون جنيه.

وأشار إلى أن من أبرز المشروعات المتوقفة المتحفين اليوناني والروماني بالإسكندرية، ومتحفي ملوي وشرم الشيخ، والذي توقف العمل بهما لمدد تتراوح بين عامين و7 أعوام.

وبعد أن كانت مصر تستقبل ملايين السائحين سنويا تعرضت المنتجعات السياحية لضربة قوية حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت عقب انتفاضة يناير 2011 وبعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة نحو مليار دولار في الربع الثالث من 2014 بزيادة 112 بالمئة وبلغ عدد السائحين في ذات الفترة 2.8 مليون سائح مقارنة مع 1.6 مليون في الربع المقابل من 2013.

وتسهم عائدات السياحة بنحو 11.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي وبنسبة 14.4 بالمئة من إيرادات مصر من العملات الأجنبية.

وأشار وزير الآثار إلى أن الوزارة تتغلب على نقص الموارد المالية، بالاستدانة من الحكومة، وإقناع الشركات المنفذة بتأجيل صرف مستحقاتها، مضيفا أن حجم الديون المستحقة على الوزارة بلغ 3 مليارات و500 مليون جنيه، حيث تقترض 58 مليون جنيه شهريا، لسداد رواتب موظفيها.

وتوقع الوزيرأن تشهد حركة السياحة انتعاشة كبيرة خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن تأكدت دول العالم من استقرار الوضع الأمني في مصر، وعدم وجود مخاطر على رعاياها، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجان تفتيشية بمختلف المواقع الأثرية بالتعاون مع شرطة الآثار، لتأمين الآثار والوافدين.

و قال "وزارة الآثار لا تقف عقبة أمام تنفيذ المشروعات القومية للدولة، ولكن لابد من التأكد من خلو الأراضي التي ستقام عليها تلك المشروعات من الآثار، حيث أن مصر بكاملها تسبح فوق بحر من الآثار"،مشيرا إلى وجود 15 بعثة أجنبية تقوم بأعمال التنقيب والترميم في المناطق الأثرية.

تعليقات الفيسبوك