مانديلا عنوان لأفلام التحرر بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر

الثلاثاء 10-12-2013 PM 11:41
مانديلا عنوان لأفلام التحرر بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر

تأبين لزعيم جنوب أفريقيا الراحل مانديلا - رويترز

كتب

قالت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يوم الثلاثاء في بيان إن دورته القادمة استحدثت قسما لأفلام التحرر يحمل اسم الزعيم نلسون مانديلا إضافة إلى ندوة عنوانها (أفلام التحرر في إفريقيا) بمشاركة سينمائيين من القارة السمراء.

وقال البيان إن المهرجان سيعرض في الافتتاح فيلم (الطريق الطويل للحرية) عن مسيرة مانديلا "كما سيتم دعوة السيدة جراسا ماشيل زوجة الزعيم الراحل.. والسيدة مريم ولد دادة زوجة الزعيم الموريتاني مختار ولد دادة" إضافة إلى دعوة عبد الحكيم عبد الناصر ابن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وجمال نكروما ابن الزعيم الغاني كوامي نكروما.

وكان المهرجان أعلن في أغسطس آب الماضي أن رئيس مالي السابق ألفا عمر كوناري سيكون ضيف شرف الدورة الثالثة التي ستقام في المدينة الجنوبية في مارس اذار القادم.

وكانت مالي ضيف شرف الدورة الثانية في مارس 2013 والتي كرم فيها المهرجان المخرج السينمائي المالي سليمان سيسيه.

وقال البيان إن قسم (أفلام التحرر في إفريقيا) سيعرض أفلاما صنعت خلال الثلاثين عاما الماضية وتناولت سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة في هذه الحركات.

ومن أفلام هذا القسم (ناصر 56) للمصري محمد فاضل و(ثورة الجزائر) للإيطالي جيللو بونتيكفورفو (1919-2006) و(عمر المختار) للسوري مصطفى العقاد (1930-2005) إضافة إلى أفلام أمريكية تتناول جوانب من مسيرة شعوب إفريقيا نحو الحرية.

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي غير ربحية وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 - يقام سنويا في مدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة وهي أشبه بمتحف مفتوح يضم كثيرا من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.‭‭‭‭‬

 

تعليقات الفيسبوك