السيد البدوي يطالب بإقرار انتخاب نائب لرئيس الجمهورية ضمن الانتخابات الرئاسية

الخميس 12-09-2013 AM 11:33
السيد البدوي يطالب بإقرار انتخاب نائب لرئيس الجمهورية ضمن الانتخابات الرئاسية

الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد

كتب

طالب السيد البدوي رئيس حزب الوفد، وعضو لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012 بتضمينه انتخاب نائب لرئيس الجمهورية بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، علي أن يحل النائب محل الرئيس في حال فراغ منصب اﻷخير.

وقال في تصريح ﻷصوات مصرية "أثبتت اﻷحداث حاجتنا الماسة لمن يشغل مكان الرئيس في حال فراغ منصبه، ولايجب أن يترك أمر تعيين نائب للرئيس في يد الحاكم، يأخذ به أو لايأخذ كما كان يحدث سابقا".

ولم يعين الرئيس الأسبق حسني مبارك نائبا له منذ توليه المنصب عام 1981 وحتى تعيينه مدير المخابرات عمر سليمان نائبا لرئيس الجمهورية قبل تنحيه بأيام في 2011.

كما لم يعين الرئيس السابق مرسي نائبا له بعد استقالة محمود مكي من منصبه في ديسمبر 2012.

وشدد البدوي علي ضرورة أن يمنح الرئيس في الدستور المقبل صلاحيات حقيقة تمكنه من القيام بدورة "دون أن نتأثر بتجارب مصر السابقة مع الرؤساء، ونعمل علي تجريد رئيس الجمهورية من صلاحياته" علي حد قوله.

وحذر رئيس حزب الوفد من المبالغة في محاسبة الرئيس، للدرجة التي تمنعه من تنفيذ مهام منصبه، وتجعله "مقيد دائما".

ويري البدوي أن النظام المختلط الذي يجمع بين الرئاسي والبرلماني هو اﻷنسب في حكم مصر في هذه المرحلة.

وتبدأ اللجان النوعية بالخمسين من اليوم الخميس اجتماعات مغلقة لمناقشة مشروع التعديلات على الدستور من لجنة الخبراء، في ظل منع الصحفيين من حضورها، على أن يتم مناقشة ماتوصلوا إليه في الجلسة العامة للجنة اﻷربعاء المقبل.

ومن المقرر أن تقوم لجنة الخمسين خلال شهرين بإجراء تعديلات على دستور 2012 المعطل على أن تناقش مقترحا بالتعديلات قدمته لجنة من عشرة خبراء من القضاة وأساتذة القانون الدستوري.

تعليقات الفيسبوك