تأجيل محاكمة طبيب وأب بتهمة إجراء عملية ختان تسببت في وفاة طفلة

الخميس 22-05-2014 PM 04:08
تأجيل محاكمة طبيب وأب بتهمة إجراء عملية ختان تسببت في وفاة طفلة

فتاة تحتضن أبيها في إحدى الطوابير الانتخابية - رويترز.

كتب

كتبت- عبير صلاح الدين

قررت محكمة جنح مركز أجا، بمحافظة الدقهلية اليوم تأجيل محاكمة طبيب ووالد طفلة متهمين بقتلها، إثر اخضاعها لعملية ختان، إلى جلسة 19 يونيو المقبل، للإعلان بالدعوى المدنية ولسداد رسوم الاطلاع على الأوراق وسماع مرافعة النيابة.

واستغرقت جلسة اليوم، وهي الأولى في القضية، خمسة عشر دقيقة انقضت في أمور اجرائية، بحسب مصطفى غنوم، محامي المجلس القومي للسكان، الذي حضر جلسة المحاكمة.

وتعد هذه القضية هي المرة الأولى التي تحيل فيها النيابة العامة متهمين إلي المحاكمة استنادا إلي قانون تم اقراره في 2008 يجرم الختان.وتعود وقائع القضية إلي يونيو 2013 عندما تقدم أحد المواطنين في محافظة الدقهلية ببلاغ يتهم فيه طبيب بالتسبب في وفاة ابنته البالغة من العمر ثلاثة عشر عاما عقب إجرائه عملية ختان لها.

ورغم أن الأب تراجع في أقواله بعد ذلك وقال إن الطبيب كان يحاول استئصال زوائد جلدية، إلا أن تحقيقات النيابة انتهت إلي توجيه الاتهام للأب وللطبيب وإحالتهما للمحاكمة بناء على تقارير الطب الشرعي.

وبحسب آخر مسح صحي سكاني أجرى في 2008 فإن نسبة ممارسة ختان الاناث في مصر وصلت إلى 74% بين الفتيات في المرحلة العمرية من 15 إلى 17 عاما، بينما وصلت النسبة إلي 91 % في المرحلة العمرية من 15 إلى 49 عاما. وكشف المسح عن أن أكثر من 70٪ من الممارسة تتم على يد الأطباء، بعد أن كانت نفس النسبة تتم على يد الممارسين التقليدين، من الدايات وحلاقى الصحة فى مسح أجري عام 1995.

اضغط هنا للمزيد من التفاصيل حول القضية.

تعليقات الفيسبوك