وزير الطيران المصري يطالب بتفعيل قرار ياموسكرو بتحرير سوق الطيران في إفريقيا

الخميس 22-01-2015 PM 01:54
وزير الطيران المصري يطالب بتفعيل قرار ياموسكرو بتحرير سوق الطيران في إفريقيا

طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية في مطار القاهرة -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال وزير الطيران حسام كمال، اليوم الخميس، إن 80% من حركة الطيران والركاب في قارة إفريقيا تنظمها شركات طيران أجنبية مما يؤكد ضرورة تحرك شركات القارة لتحسين أوضاعها ومنافسة الشركات الأجنبية.

جاءت تصريحات وزير الطيران عقب عودته من جنوب إفريقيا بعد مشاركته في الاجتماع الوزاري المعني بإنشاء سوق إفريقية موحدة للنقل الجوي بمدينة بريتوريا.

وأضاف كمال، أنه من الضروري أن يحتل النقل الجوي في إفريقيا قمة أولويات التنمية في القارة لأنه أسرع وسيلة لربط القارة بالعالم، ولأن إهمال دوره في العقود الماضية أدى إلى أن تحتل الشركات الأجنبية 80% من حركة الطيران من وإلى إفريقيا.

وأشار إلى أنه طالب خلال الاجتماع الوزاري بالتطبيق الفوري لقرار ياموسكرو والذى صدر عام 1999 بفتح الأجواء بين عدد من الدول الإفريقية وهي الدول التي لديها بنية تحتيه تسمح بذلك وعددها يتراوح من 12 الى 15 دولة من بينها مصر.

وينص قرار ياموسوكرو بساحل العاج عام 1999، على مزيج مثالي من الفرص يمكن الدول الأفريقية من ضمان النقل الجوي التجاري داخل أراضيها، ويحول دون معاناة أي دولة معينة من الآثار السلبية لضعفها النسبي في صناعة الطيران.

وشدد وزير الطيران "لا يعقل أن تطبق بعض الدول الإفريقية السموات المفتوحة مع دول من خارج القارة الأفريقية وصلت إلى 23 دولة ولا يتم فتح الأجواء بين الدول الأفريقية بعضها البعض مما يؤدى لضياع جزء كبير من الحركة على الشركات الإفريقية".

وأشار إلى أنه من المقرر أن يقوم رؤساء الدول الإفريقية بالموافقة على تفعيل سوق النقل الجوي الموحد خلال اجتماعات القمة الإفريقية الرابعة والعشرون التي تقام الأسبوع المقبل في أديس أبابا، على أن تقوم مفوضية الطيران المدنى الإفريقية (الأفكاك) بوضع آليات التنفيذ.

وأضاف وزير الطيران أن مصر قدمت خلال الاجتماع مشروع لتشكيل مجموعة عمل تبدأ فوراً في وضع الإطار التنفيذي لقرار ياموسكرو على أن تنتهى من مهامها خلال ستة أشهر من الآن.

تعليقات الفيسبوك