ضياء رشوان: الخمسين تقر مادة تسمح للمركزي للمحاسبات بمراقبة الصحف والقنوات الخاصة

الأربعاء 18-09-2013 PM 06:55
ضياء رشوان: الخمسين تقر مادة تسمح للمركزي للمحاسبات بمراقبة الصحف والقنوات الخاصة

ضياء رشوان - صورة من الأهرام

كتب

قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين، وعضو لجنة الخمسين إن لجنة الحقوق والحريات بالخمسين أقرت مادة تسمح للجهاز المركزي للمحاسبات بالرقابة على الصحف والمؤسسات الإعلامية الخاصة، بما فيها القنوات الفضائية، استجابة لمقترح مشترك لنقابة الصحفيين والمجلس الأعلي للصحافة.

وأضاف رشوان، في تصريح لأصوات مصرية اليوم، "من غير المقبول أن يراقب جهاز المحاسبات أعمال الصحف والقنوات التلفزيونية المملوكة للدولة، ولا يقترب من الصحف والقنوات الخاصة، برغم أنهم مشتركون في التأثير على الرأي العام، ويمثلون نفس الأهمية بالنسبة للأمن القومي".

وتابع "الذين يقولون إن أموال المؤسسات الإعلامية الخاصة، هي أموال خاصة أيضا ولا يحق للجهاز المركزي للمحاسبات مراقبتها، مردود عليه بأنه بالفعل هذه الأموال خاصة، لكن لها تأثير خطير في الشأن العام، مما يستوجب معه رقابة لمصادر تمويلها، لإستبعاد وجود شبهة غسيل أموال علي سبيل المثال".

وأوضح رشوان أن لجنة الحقوق والحريات بالخمسين أخذت بـ 95% من المقترحات المقدمة من نقابة الصحفيين والمجلس الأعلي للصحافة، بعكس لجنة الخبراء التي تجاهلت هذه الاقتراحات تماما، على حد تعبيره.

وأقرت لجنة الحقوق والحريات بالخمسين اليوم عددا من المواد المتعلقة بالصحافة واﻹعلام، منها إخضاع جميع وسائل اﻹعلام بما فيها الخاصة لرقاية الجهاز المركز للمحاسبات، وحق إصدار الصحف باﻹخطار، وحظر الرقابة عليها، إلا في حالة الحرب فقط، إضافة إلى تشكيل هيئة قومية مستقلة لضمان حرية وسائل اﻹعلام واستقلالها، على ان يتم إنشاء هيئتين مستقلتين إحداهما تدير الصحافة والثانية تدير وسائل اﻹعلام اﻷخرى.

وأقرت اللجنة استحداث مادة جديدة تضمن استقلال الصحف ووسائل اﻹعلام التي تملكها الدولة، عن أي أحزاب سياسية او سلطات حكومية، وإلغاء العقوبات السالبة للحريات في قضايا النشر، باستثناء المخالفات المتعلقة باﻷعراض والدعوة للعنف والتمييز.

وقال محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين إن لجنة المقومات اﻷساسية أقرت المادة الثانية بما يشبه الإجماع، بجانب المادة السادسة التي أقرت السيادة للشعب، والمادة السابعة التي نظمت حق الحصول على الجنسية المصرية، لكل من يولد ﻷب أو أم مصرية.

تعليقات الفيسبوك