"الوطني" يواجه "النور" وتواجد ضعيف للمرأة في انتخابات دمياط

الأحد 15-11-2015 AM 11:54

انفوجراف دمياط - صورة أصوات مصرية

كتب

يتنافس رجال الحزب الوطني المنحل وحزب النور السلفي على مقاعد انتخابات مجلس النواب في محافظة دمياط، وسط تمثيل ضئيل للمرأة.

ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية من الانتخابات يومي 22 و23 نوفمبر الجاري في 13 محافظة.

وبحسب أحدث الإحصاءات يبلغ عدد سكان المحافظة 1.288.406 أما من لهم حق التصويت فيها فيبلغ عددهم 930969، موزعين على ثلاث دوائر.

المرشحون وتمثيل المرأة

ويبلغ عدد المرشحين بالنظام الفردي 104، ينتمي عدد منهم لأحزاب مستقبل وطن والمصريين الأحرار والنور والحركة الوطنية ومصر بلدي، ويتنافسون على 7 مقاعد، مقابل قائمة واحدة تتنافس على مقعدين.

ويبلغ عدد المرشحات في المحافظة 7 سيدات في دائرتين فيما خلت الدائرة الثالثة من أي مرشحات وهي مركز فارسكور والزرقا.

الوطني والنور

تبدو فرص رجال الحزب الوطني المنحل قوية في عدد من الدوائر، في ظل منافسة من مرشحي حزب النور وبعض الوجوه الجديدة سواء من الشباب أو كبار السن الذين يخوضون الانتخابات لأول مرة.

وهناك عدد كبير من المرشحين في المحافظة من الأعضاء السابقين بالحزب الوطني المنحل سواء كانوا أعضاء في مجلس الشعب أو الشورى أو المجالس المحلية وأكثرهم يخوض الانتخابات هذه المرة بأسماء أحزاب أخرى.

ويتنافس 12 نائبا سابقا بمجلس الشعب والشورى بدمياط في انتخابات مجلس النواب، بينهم 7 نواب سابقين عن الوطني المنحل يتركز 4 منهم في الدائرة الثالثة فارسكور والزرقا ونائب في الدائرة الأولى بندر ومركز دمياط و2 في الثانية كفر سعد وكفر البطيخ و3 من نواب حزب النور ويخوض اثنان الانتخابات عن حزب المصريين الأحرار والسلام الديمقراطي.

الدعاية الانتخابية

بدأ المرشحون حملتهم الانتخابية مبكرا منذ عيد الأضحى وقبل فتح باب الترشح رسمياً، حيث علقوا لافتاتهم في الشوارع للتهنئة بالعيد، فيما تشابه أسلوب الدعاية بين المرشحين في عمل البانرات ولصق الصور في كل مكان حتى تشوهت جدران كل المنازل والمصالح الحكومية ومحولات الكهرباء بل وحتى أعمدة الإنارة لم تسلم من لصق الصور عليها.

فيما استخدم عدد قليل من المرشحين السيارات حيث جابت مواكب شوارع المحافظة مستخدمة مكبرات الصوت حتى ساعات متأخرة من الليل، كما استعان بعضهم بالأغاني الوطنية، بينما انفرد بعضهم بإذاعة أغاني خاصة بهم مؤلفة وملحنة ومغناة لحسابهم الخاص.

وتشابه المرشحون في استغلال الأفراح والمآتم في الترويج لأنفسهم، إضافة إلى الجولات الفردية والمرور على المقاهي والورش والمحلات.

ونظمت الحملة الانتخابية لأحد مرشحي حزب النور عن دائرة فارسكور والزرقا مسيرة حاشدة بالخيول جابت شوارع قرية الرحامنة كنوع مبتكر من الدعاية.

انتهاكات الدعاية

شابت مرحلة الدعاية الانتخابية مخالفات وانتهاكات من جانب عدد من المرشحين، حيث أوقف محافظ دمياط نائب رئيس مركز شباب عزبة البرج عن العمل لاستخدامه مبنى مركز الشباب فى الدعاية الانتخابية.

وقرر المحافظ فرض غرامة 100 جنيه على كل لافتة إعلان لمرشح بدون ترخيص من الوحدة المحلية.

وأعلن المحافظ عن حملة تحمل شعار "شارك بصوتك"، دعا فيها الموطنين إلى المشاركة في الانتخابات، كما أعلن تخصيص ألفي موظف للمشاركة في اللجان الانتخابية.

تعليقات الفيسبوك