"الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تطلق موقع "الآلة الانتخابية

الجمعة 04-11-2011 PM 04:21

موقع الألة الانتخابية في مصر

كتب

دشنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مساء أمس الموقع الإلكتروني "الآلة الانتخابية في مصر"،  egypt.electionnaire.com الذي يساعد الناخب المصري على التعرف على أكثر برامج الأحزاب ملاءمة له وذلك بالتعاون بين مؤسسة MICT الالمانية (الإعلام في ظل التعاون والتحول).

ويقول هيثم الورداني، محرر موقع "الآلة الانتخابية في مصر" إن الموقع يطرح على مستخدميه 29 سؤالا ما بين سياسي واقتصادي واجتماعي، يقدم بعدها أقرب الأحزاب التي تتوافق إجاباتها على هذه الأسئلة مع إجاباته. وأشار الورداني إلى أنه تم طرح الأسئلة على أهم 31 حزبا سياسيا في مصر.

وقال جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان، إن الموقع يشجع على قراءة برامج الأحزاب المختلفة، "فالبعض مثلا يعتقد أنه يساري ولم يقرأ برامج لأحزاب يسارية ويفاجأ أنه أقرب لحزب ليبرالي فيرجع لبرامج الأحزاب الموجودة على الموقع".

و أضاف عيد أن جميع الأحزاب رحبت بالمبادرة باستثناء حزب النور السلفي، الذي رأى بعض الأسئلة "مسيئة لسمعة مصر مثل سؤال تولي غير المسلم رئاسة الجمهورية" ولكن تم تعويض ذلك بمشاركة حزب سلفي آخر وهو "الأصالة".

وأشار عيد إلى أن النتائج الأولية لأول أيام الموقع تظهر توافق أحزاب التحالف الشعبي الاشتراكي والغد والوسط مع أغلب إجابات المستخدمين.

ويطمح عيد أن يستمر الموقع، الذي سجل 10000 زيارة في أول أيام إطلاقه، حتى الانتخابات الرئاسية والمتوقع إجراؤها العام المقبل.

وقال المدون والناشط وائل عباس، الذي حضر حفل الافتتاح إن الموقع قد يعبر عن رأي الناخبين في مصر مشيرا إلى أنه " لا يستطيع أحد إنكار دور الانترنت في إحداث ثورة". ويضيف عباس أنه وجد أكثر الأحزاب توافقا معه بعد استخدام الموقع حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وتحدث خلال حفل التدشين السفير الألماني في القاهرة ميشائيل بوك، وأكد أن بلاده ستساعد في الانتخابات المصرية المقبلة مشيرا إلى أن الانتخابات السابقة كانت "مزورة".

وأضاف بوك أن الألة الانتخابية نجحت في ألمانيا وفي تونس ولكنها تبقى "مجرد أداة" داعيا المستخدمين إلى عدم الاعتماد على النتائج فقط والتفكير قبل التصويت.

تعليقات الفيسبوك