حزب الوسط: أغلب القوى السياسية تؤيد النظام الانتخابي المختلط وإلغاء نسبة العمال والفلاحين

الأربعاء 17-10-2012 PM 11:27
حزب الوسط: أغلب القوى السياسية تؤيد النظام الانتخابي المختلط وإلغاء نسبة العمال والفلاحين

انتخابات الشورى في مصر - تصوير صهيب سالم - رويترز

كتب

قال طارق الملط القيادي بحزب الوسط إن القوى السياسية اتفقت في اجتماع اليوم على تأييد نظام القوائم الانتخابي أو المزج بينه وبين نظام الانتخابات الفردي.

وأشار الملط - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط - إلى أن الاتجاه الذي ساد في اجتماع اليوم الذي استضافه مجلس الشوري "كان نحو تأييد نظام القائمة الذي يسمح للمستقلين بالمشاركة بقوائم تمثلهم في كل دائرة بينما أيد حزب الحرية والعدالة نظام المزج بين الاثنين بنسبة خمسين في المائة لكل منهما".

بينما أعرب غالبية ممثلي القوى السياسية المشاركة في اجتماع اللجنة الخاصة بالنظم الانتخابية والتي دعا إليها محمد محسوب وزيرالشئون القانونية والنيابية وعضو الجمعية التأسيسية للدستورعن تأييدهم لنظام الانتخاب بالقائمة أو المزج بينها وبين النظام الفردي.

وقال الملط إنه كان هناك إجماع من قبل المشاركين على ضرورة إلغاء نسبة الـ 50% من العمال والفلاحين في البرلمان المقبل على أن يظل العمال والفلاحون موجودين ولكن عن طريق اختيار الناس وليس بتحديد نسبة محددة لهم.

وأضاف أنه "ستتم بلورة ما تتوصل إليه اللجنة في شكل توصيات صادرة عن الأحزاب والقوى السياسية المختلفة إلى الجمعية التأسيسية وحتى تكون واضحة أمام المشرع ويمكن الأخذ بها".

تعليقات الفيسبوك