"قومي الطفولة" يتلقى 55 بلاغا يتعلق بالعنف المدرسي

الإثنين 02-11-2015 PM 03:53

أطفال بإحدى مدارس الجيزة - محمد عبد الغني - رويترز

كتب

قالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس تلقى 55 بلاغاً يتعلق بالعنف المدرسي منذ بداية العام الدراسي وحتى الآن.

وأوضح بيان، أصدره المجلس اليوم الإثنين وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن محافظة القاهرة احتلت المرتبة الأولى بـ13 بلاغاً، ويليها محافظة الجيزة بـ 7 بلاغات، بينما احتلت محافظة الغربية المركز الثالث بـ 6 بلاغات، ومحافظة الإسكندرية 5 بلاغات.

وتحدثت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة عن آخر بلاغ تلقاه خط نجدة الطفل من خلال وحدة التواصل الاجتماعي، والذي يؤكد تعرض تلميذة بالصف الخامس الابتدائي للضرب من قبل مدرس مادة الرياضيات، ما أدى إلى إصابتها بسبع جروح قطعية بالذراع أثناء تواجدها بمركز تعليمي بمدينة المحلة الكبرى، بعد أن دفعها المدرس على باب الحجرة الزجاجي وسقط عليها الزجاج وقام الأب بتحرير محضر ضد المدرس.

وقالت هالة إن المجلس شكل لجنة تقصي حقائق لتقديم الدعم والمساندة اللازمة للطفلة، والتنسيق مع لجان حماية الطفولة بمحافظة الغربية للوقوف على آخر تطورات الواقعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق مصلحة الطفل الفضلى.

وأدان المجلس تكرار مثل هذه الوقائع التي تمثل عنفاً ضد الأطفال وانتهاكاً لحقوقهم، واستغلالاً للسلطة بوصف المدرس مؤتمناً على الطفل وقائماً بمسؤولية الإشراف على تعليمه.

وقال المجلس إنه يسعى إلى اتخاذ إجراءات رادعة لمنع الممارسات التي تنتهك كرامة وحقوق الطفل، وذلك للقضاء على العنف في مؤسسات التعليم الذي تزايد مؤخرا، وحث المؤسسات التعليمية على اتخاذ إجراءات لمنع تلك الممارسات.

وقال محمود البدوي الخبير القانوني ورئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، لأصوات مصرية، إن المدرسة أصبحت "عبئا ثقيلا" على الأطفال الذين يتعرضون للضرب بداخلها.

وأضاف الطفل الذي يتعرض للضرب في المدرس لا يكون طفل سوي أو طبيعي "بيكره المدرس والمدرسة كمان"، موضحا أن المدارس بذلك تحقق فشلا في التعليم وفي بناء شخصية الطفل.

وأوضح أحمد مصيلحي، رئيس لجنة نقابة المحامين لحماية الأطفال، أن القرارات الإدارية ضعيفة لأنها تسمح للمعلمين بتكرار عنفهم تجاه الأطفال، مشيرا إلى أن العقوبة غالبا غير رادعة مثل النقل أو الإيقاف لفترة قصيرة.

وقال مصيلحي "في حالة وجود إصابات طفيفة يعاقب المدرس بالحبس من يوم إلى ثلاث سنين، وإذا كان الضرر بالغا أو أدى لعاهة مستديمة يعاقب بالسجن من سنة لثلاث إلى خمس سنين".

ويضيف أن الاعتداءات اللفظية والاعتداءات التي لا تسبب أي إصابات يعاقب عليها القانون بدفع غرامة أو حكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر.

تعليقات الفيسبوك