الكنائس المصرية الثلاث تشارك اليوم في جلسة للحوار الوطني

الأربعاء 19-12-2012 PM 03:49
الكنائس المصرية الثلاث تشارك اليوم في جلسة للحوار الوطني

كاتدرائية الأقباط بالقاهرة بالعباسية - تصوير عصام الفيتوري رويترز

كتب

شاركت الكنائس المصرية الثلاث اليوم الأربعاء في الجلسة الرابعة للحوار الوطني التي تعقدها الرئاسة المصرية ويرأسها المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية.   

وقالت مصادر كنسية في تصريحات، أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الكنيسة الأرثوذكسية يمثلها في الحوار كامل صالح عضو المجلس الملي، والكنيسة الكاثوليكية مثلها الأب رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية، والقس رفعت فتحي ممثلا عن الكنيسة الإنجيلية.

وأضافت المصادر أن قرار الكنائس بالمشاركة رغم عدم وضوح أجندة الحوار الوطني، مشيرة إلى الكنائس تلقت الدعوة لحضور الحوار أمس الثلاثاء. 

وهذه هى المرة الأولى التي تشارك فيها الكنائس المصرية في جلسات الحوار الوطني بعد أن اعتذرت عنها أكثر من مرة.   

يذكر أن الجلسة الثالثة من الحوار الوطني ناقشت تعيين الرئيس محمد مرسي 90 عضوا بمجلس الشورى، حيث دعت مؤسسة الرئاسة الأحزاب والكنائس لإرسال أسماء مرشحيها. 

كانت الكنائس الثلاث أعلنت قبل شهر انسحابها من الجميعة التأسيسية لصياغة الدستور الجديد للبلاد، وقال بيان صادر عن الكنائس المنسحبة "لقد تابعت الكنائس، عن كثب أعمال اللجنة التأسيسية للدستور، وقد استشعرت عدم الارتياح، وانتهت إلى أن الدستور بصورته الحالية لن يعبر عن التوافق الوطني وهواية مصر التعددية."

واعتبر البيان ما يتم مناقشته من مواد الدستور الجديد خروجًا عن تراث الدستور المصري الذي ناضل من أجله المصريون، وهم يطالبون بالمواطنة والتآخي، وانتقاصًا من حقوق المواطنة التي اكتسبها المصريون عبر العصور.

تعليقات الفيسبوك