وزير: 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز بتكلفة تتخطى 2.8 مليار دولار

الخميس 16-07-2015 AM 11:59
وزير: 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز بتكلفة تتخطى 2.8 مليار دولار

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

قال شريف إسماعيل وزير البترول، اليوم الخميس، إن قطاع البترول يعمل حالياً على إنهاء إجراءات استصدار 9 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي تزيد على 2.8 مليار جنيه.

وأوضح إسماعيل، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن هذه الاتفاقيات ستوقع مع شركات عالمية، بإجمالي استثمارات يصل حدها الأدنى إلى حوالي 2.2 مليار دولار، إضافة إلى منح بقيمة 593 مليون دولار وحفر 24 بئراً.

وتعاني مصر من ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الكبير لأسعار الوقود في بلد يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة وهو ما حول مصر من مصدر للطاقة إلى مستورد صاف لها على مدى السنوات القليلة الماضية.

وتسعى مصر لاجتذاب مزيد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز للمساعدة في تخفيف أزمات الطاقة التي تواجهها منذ عقود.

وقال وزير البترول، في بيانه اليوم الخميس، إن الاتفاقيات الجديدة تتضمن البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما بمناطق البحر المتوسط وخليج السويس ودلتا النيل والصحراء الغربية.

وأشار إلى أنه جاري حالياً استكمال الإجراءات التشريعية لهذه الاتفاقيات لاعتمادها واستصدار القوانين الخاصة بها تمهيداً لتوقيعها وسريانها، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليها في اجتماعه أمس الأربعاء.

وتابع أن الاتفاقيات التسع تشمل اتفاقية مع شركة "إتش بي إس انترناشيونال" التونسية بالصحراء الغربية باستثمارات 9 مليون دولار، بالإضافة إلى اتفاقيتين لتجديد إسناد منطقتي امتياز شقير البحرية وغرب جمصة البرية إلى هيئة البترول بهدف استمرار الإنتاج والتنمية من المنطقتين.

وقال وزير البترول إن هذه الاتفاقيات ستسهم مساهمة إيجابية فى ضخ استثمارات جديدة لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف، لاكتشاف احتياطيات جديدة وزيادة معدلات الإنتاج واستكمال تنفيذ البرامج الاستكشافية والتنموية بمناطق الاتفاقيات.

وأشار إلى أن الاتفاقيات تتضمن أيضا اتفاقيات مع شركة "إيني" الإيطالية ستسهم فى ضخ استثمارات تصل إلى حوالي 2.1 مليار دولار من خلال حفر 8 آبار وتنمية الاحتياطيات وحصول هيئة البترول على منح مستردة بقيمة 500 مليون دولار.

وأضاف أن هناك اتفاقيتين مع شركة "أباتشي" الأمريكية بالصحراء الغربية باستثمارات 70 مليون دولار، ومنح 73 مليون دولار ستسهم فى استكمال تنفيذ البرامج الاستكشافية وتطوير تسهيلات خطوط الأنابيب بالمنطقة.

تعليقات الفيسبوك