وزير الخارجية: مؤتمر إعادة إعمار غزة سيعقد في القاهرة تحت رعاية محمود عباس

الأربعاء 10-09-2014 PM 01:10
وزير الخارجية: مؤتمر إعادة إعمار غزة سيعقد في القاهرة تحت رعاية محمود عباس

آثار الدمار التي خلفها الهجوم الإسرائيلي على حي الشجاعية في غزة يوليو 2014 - رويترز.

كتب

قال وزير الخارجية المصري اليوم الأربعاء، إن مصر ستستضيف مؤتمرا لإعادة إعمار غزة في 12 أكتوبر المقبل تحت رعاية رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبومازن.

وأضاف سامح شكري، في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه إلتقى أمس نظيره النرويجي وجرت بينهما مباحثات ممتدة أسفرت عن الاتفاق على عقد المؤتمر الشهر المقبل والبدء في توجيه دعوات الحضور من اليوم.

وتعرض قطاع غزة لتدمير واسع عقب المواجهة العسكرية التي وقعت خلال الصيف الحالي بين إسرائيل وجماعات فلسطينية بقيادة حركة حماس في القطاع، وقالت السلطة الفلسطينية هذا الشهر إن إعادة إعمار غزة ستتكلف حوالي 7.8 مليار دولار.

وأشار وزير الخارجية المصري، إلى أهمية مؤتمر إعادة إعمار غزة لتخفيف المعاناة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني في القطاع.

وقال سامح شكري إن "هناك حوالي 400 ألف مواطن في قطاع غزة فقدوا منازلهم لذا كان لزاما علينا أن نسير قدما لعقد المؤتمر لدعم الشعب الفلسطيني تحت رعاية الرئيس محمود عباس نظرا للدور المهم الذي ستلعبه السلطة الفلسطينية في إعادة الإعمار".

وأوضح الوزير أن معاناة شعب غزة تقتضي العمل على توفير الدعم الإنساني وضمان فتح المعابر الإسرائيلية لنقل مواد البناء الضرورية لإعادة إعمار القطاع.

وقال "سوف نعمل على جذب الشركاء الدوليين والدول المانحة للمشاركة في المؤتمر في إطار المسؤولية الدولية".

واستمرت العمليات العسكرية بين قوات الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية بقطاع غزة نحو سبعة أسابيع سويت فيها بالأرض أحياء كاملة.

وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم من المدنيين إلى جانب 64 جنديا إسرائيليا وخمسة مدنيين في إسرائيل.

تعليقات الفيسبوك