تراجع عدد المتنافسين على شراء أنشطة سيتي جروب في مصر

الإثنين 18-05-2015 AM 11:27
تراجع عدد المتنافسين على شراء أنشطة سيتي جروب في مصر

البنك المركزي المصري - تصوير محمد عبد الغني - رويترز

كتب

قالت مصادر مصرفية إن عدد البنوك المتنافسة على شراء أنشطة خدمات الأفراد لمجموعة سيتي جروب المصرفية فيمصر قد تراجع مع دخول العملية مراحلها الأخيرة.

وقالت المصادر إن من المعتقد أن العروض المقدمة من ثلاثة بنوك على الأقل مازالت قيد البحث.

ويشمل ذلك بنكين إماراتيين هما مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني. والبنك الثالث هو البنك التجاري الدولي المصري الذي قال الشهر الماضي إنه قرر تقديم عرض ملزم.

وذكرت المصادر أنه من غير الواضح ما إذا كانت هناك بنوك أخرى مازالت في المنافسة لكن العدد تقلص كثيرا منذ بداية السنة عندما كان يصل إلى عشرة بنوك.

وبحسب إشعار للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بلغ صافي استثمارات سيتي في مصر حوالي 250 مليون دولار في منتصف 2013. وللبنك ثمانية أفرع ويعمل به حوالي 800 موظف لخدمة نحو 100 ألف عميل حسبما قال متحدث باسم البنك.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع اختيار العرض الفائز في الأسابيع المقبلة. وينبغي أن يكون لأصحاب العروض نشاط قائم في السوق المصرية.

وأحجمت مجموعة سيتي جروب وبنك الإمارات دبي الوطني عن التعليق. وقالت متحدثة باسم مصرف أبوظبي الإسلامي لرويترز إنه لا يوجد جديد بشأن عرض البنك.

كان البنك الأمريكي قال في أكتوبر تشرين الأول الماضي إنه سيتخارج من أنشطة التجزئة المصرفية في 11 سوقا منها مصر واليابان وذلك لتقليص التكاليف. وقال في ذلك الوقت إنه يريد الانتهاء من بيع تلك الأعمال بنهاية 2015.

وقالت المصادر إن بنك المشرق الإماراتي وبنك عوده اللبناني انسحبا من المنافسة. ولم يتسن الاتصال بالمتحدثين باسم البنكين للحصول على تعقيب.

وسيتي جروب من البنوك القليلة في مصر المخول لها توزيع الصناديق المشتركة الخارجية داخل البلاد. وقال أحد المصادر إن أي مشتر لا يملك مثل هذا الترخيص سيحتاج إلى موافقة البنك المركزي على ذلك النشاط لكن مصدرا ثانيا قال إن ذلك الأمر "لن يفسد الصفقة".

كان بنك الإمارات دبي الوطني قام بالفعل بعملية استحواذ في مصر عندما اشترى أنشطة بي.ان.بي باريبا مقابل 500 مليون دولار في صفقة تمت عام 2013.

تعليقات الفيسبوك