مصر تتسلم 4 طائرات "إف 16" من الولايات المتحدة

الخميس 29-10-2015 PM 05:08
مصر تتسلم 4 طائرات

مقاتلة مصرية من طراز إف 16 - صورة من رويترز

كتب

احتفلت القوات المسلحة المصرية بانضمام 4 مقاتلات حديثة متعددة المهام طراز "إف 16" إلى القوات الجوية، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال بيان للجيش، اطلعت عليه أصوات مصرية، إن الطائرات وصلت إلى القاهرة من الولايات المتحدة بعد رحلة استغرقت 14 ساعة، وتتميز الطائرات الجديدة بإمكانات قتالية متقدمة، وقدرة على القيام بمهام استطلاعية، وتنفيذ هجمات جوية أرضية والاشتباك مع الأهداف الجوية.

وأوضح السفير الأمريكي لدى القاهرة، ستيفن بيكروفت، أن تسليم طائرات "إف 16" الجديدة تمثل خطوة للأمام للتعاون الأمريكي المصري في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشاد الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية بالعلاقات الاستراتيجية التي تجمع مصر والولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن الطائرات الجديدة تمثل إضافة جديدة لقدرة التشكيلات الجوية على تنفيذ جميع المهام التي تسند إليهم تحت مختلف الظروف.

وكانت مصر تسلمت 8 طائرات من طراز "إف 16"، نهاية يوليو الماضي، من الولايات المتحدة الأمريكية التي تعهدت بتسليم 4 طائرات أخريات.

كانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شهدت توترا مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013.

وفي أواخر مارس الماضي، أنهى الرئيس باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك