جمعية حقوقية تدين "الاعتداءات" على الممرضات ببورسعيد

الأربعاء 03-04-2013 PM 01:32
جمعية حقوقية تدين

إضراب ممرضات مستشفى الصدر بكفر الشيخ- صورة لأصوات مصرية

كتب

أدانت جمعية "نظرة" للدراسات النسوية ما قالت إنها "اعتداءات جسدية وجنسية مستمرة" على الممرضات في عدد من المستشفيات بمحافظة بورسعيد من بينهما مستشفي المساحة البحري (والمعروفة بمستشفي الصدر) ومستشفي الأميري، التي وقعت على مدار شهر مارس من العام الجاري.

أكدت نظرة في بيان اليوم أن هذه "الاعتداءات" تطور لحالات العنف المجتمعي المتصاعدة والمرتبطة بحالة الانفلات الأمني وغياب إرادة سياسية حقيقية لمعالجة المشكلة من جذورها، وأوضحت أن هذا العنف مرتبط بالنظرة الدونية تجاه النساء العاملات في مهن مختلفة مثل التمريض والوصمة المجتمعية المصاحبة لها.

واستشهدت الجمعية بشهادات الممرضات بمستشفى المساحة البحري ومستشفى الأميري التي وثقتها نظرة، قائلة "هناك تصاعد واستمرار لتلك الاعتداءات نتيجة لحالة الإفلات من العقاب وبسبب عدم قيام القائمين على تأمين المستشفى والهيكل الإداري بها وأجهزة الأمن المعنية بالتصدي لها".

وذكر البيان قيام أحد المرضى بمستشفى المساحة البحري بخلع ملابسه ومطاردة إحدى الممرضات في أروقة المستشفي وتهديدها بالاغتصاب أمام الجميع بسبب عدم استجابتها لطلب لا يتفق مع الإجراءات الطبية بالمستشفي، وعند قيام عامل الأمن بمحاولة التصدي له قام المريض بالاعتداء عليه بالضرب وتحطيم باب زجاجي بالمستشفي.

وتناولت شهادة إحدى الممرضات بمستشفي المساحة البحري واقعة الاعتداء عليها بالضرب من قبل إبنة مريضة بالمستشفى على خلفية إبلاغها بأن الطبيب غير متواجد -بعد قيام الأطباء بالإسعافات الأولية الخاصة بوالدتها.

وشهدت مستشفي الأميري وقائع اعتداء مماثلة، حيث تعرضت ثلاث ممرضات للاعتداء بالضرب من قبل أقارب إحدى المريضات علي خلفية اتهام الممرضات بسرقة خاتم كانت تضعه المريضة أثناء إجراء عملية واستمر الاعتداء بالضرب عليهن على مدار 30 دقيقة نتج عنه إصابات مختلفة. ولم يتمكن أمن المستشفي -المكون من ثلاث أشخاص فقط- من التدخل كما لم تتخذ إدارة المستشفي أي إجراءات.

وطالبت نظرة الدولة ضرورة  تأمين وحماية أفراد الطاقم الطبي والمستشفيات العامة والخاصة، مؤكدة على أهمية اتخاذ خطوات أمنية وعملية لوقف الاعتداءات الجنسية والجسدية على الممرضات.

تعليقات الفيسبوك