علاء يوسف: الرئيس السيسي قد يمدد إقامته يوما في العاصمة الروسية بعد "احتفالات النصر"

السبت 09-05-2015 AM 08:24
علاء يوسف: الرئيس السيسي قد يمدد إقامته يوما في العاصمة الروسية بعد

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - في روسيا 12 أغسطس 2014.

قال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن موعد عودة الرئيس عبد الفتاح السيسي من روسيا سيتحدد بناء على اللقاءات التيس يجريها مع عدد من الرؤساء المتواجدين في موسكو حاليا لحضور احتفالات روسيا بمرور ٧٠ عاما على انتصار "الاتحاد السوفيتي" السابق على المانيا النازية.

وأضاف يوسف في تصريحات خاصة ل"بوابة الأهرام" أنه جرى ترتيب عدة لقاءات مع عدد من القادة الذين يحضرون احتفالات الانتصار في الحرب العالمية الثانية لاستغلال تواجدهم في موسكو لتعزيز العلاقات الثنائية.

وتبدأ بعد قليل في الساحة الحمراء وسط موسكو استعراضات عسكرية للجيش الروسي، بحضور رؤساء دول وحكومات ووفود من ٣٠ دولة، بينهم الرئيس الفلسطيني حمود عباس أبومازن.

وقد وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الجمعة للعاصمة الروسية موسكو، وكان في استقباله ميخائيل بيجدانوف نائب وزير الخارجية، ومبعوث الرئيس الروسي لشئون الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك قبل يوم من احتفالات جمهورية روسيا الاتحادية بانتصارات "السوفيت" على جيوش ألمانيا النازية في ٩ مايو عام ١٩٤٥.

يذكر أن برنامج زيارة الرئيس المعلن في القاهرة قبل الاحتفالات قد حدد وصوله يوم ٨ مايو ومغادرته يوم ٩ مايو غير أن تواجد عدد من قادة الدول الصديقة لروسيا وترتيب لقاءات لبعضهم مع الرئيس السيسي قد أوجب احتمال تغيير البرنامج المعد سلفا وفقا للمتحدث باسم الرئاسة.

وقد شهدت العاصمة الروسية موسكو توافد رؤساء دول وحكومات ٣٠ دولة لجمهورية روسيا للمشاركة في احتفالات النصر في الحرب العالمية الثانية التي يطلق الروس عليها "الحرب الوطنية العظمى" اذ استطاعت الجيوش السوفيتية وقتها اقتحام مقر النازيين في برلين وإجبار ألمانيا على الاستسلام دون شروط.

تعليقات الفيسبوك