رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتطوير منطقة الأهرامات بالجيزة

الأربعاء 13-01-2016 PM 05:31
رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة لتطوير منطقة الأهرامات بالجيزة

عدد من السياح بجوار الأهرامات

كتب

قرر شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اتخاذ إجراءات عاجلة لتطوير منطقة أهرامات الجيزة الأثرية، ورفع كفاءتها من كل الجوانب.

تشمل إجراءات التطوير تحديد مقابل الخدمات التي تؤدي للسائحين، والقيام بإعداد لوحات إرشادية لتساعد الزائرين على التعرف على معالم المنطقة الأثرية وأماكنها، على أن تتضمن تلك اللوحات تكلفة كل الخدمات التي يتم تقديمها في المنطقة، مع إضافة رقم خط ساخن بالتعاون بين وزارات الاتصالات والسياحة والداخلية لتلقى أي شكاوى من الزائرين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده شريف إسماعيل، اليوم بوزراء الداخلية والآثار والسياحة والتنمية المحلية، والاتصالات، والتربية والتعليم، والثقافة، ومحافظ الجيزة، ومدير أمن الجيزة.

ووجه رئيس الوزراء -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- بضرورة الارتقاء بالمنطقة والخدمات المقدمة، والتنسيق بين كافة الجهات المعنية، فضلاً عن إشراك العاملين بالمنطقة الأثرية في عمليات التطوير للنهوض بها وكذلك الخدمات المقدمة بها والقضاء على أي سلوكيات سلبية.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بإدراج التوعية السياحية ضمن المناهج التعليمية التي يتم تطويرها، بالتنسيق مع وزارة السياحة في هذا الشأن، وكذا التأكيد على أهمية الزيارات التي يقوم بها الطلبة للمواقع الأثرية والسياحية، وهو ما يسهم في جعل الحفاظ على الآثار المصرية جزء من ثقافة النشء الجديد.

كما تم الاتفاق على انتهاء وزارة الآثار بالتعاون مع محافظة الجيزة من الأعمال الخاصة بكاميرات المراقبة والإضاءة للمنطقة ككل وخاصة الظهير الصحرواي منها.

واستعرض وزير السياحة الإجراءات الإضافية المطلوبة، ومنها بناء دورات مياه ثابتة في ثلاث مناطق متفرقة (أبو الهول – البانوراما – استراحة الملك فاروق) ممولة من هيئة التنمية السياحية، بالإضافة إلى إنشاء بوابتين جديدتين، وعمل عدد من المظلات، والتعاقد مع شركة تكون مسؤولة عن نظافة المنطقة، فضلاً عن تزويد الأفراد المنوطين بالخدمات بالمنطقة بزى مناسب للظهور بشكل لائق.

كما تم خلال الاجتماع اقتراح عدد من الإجراءات التحفيزية، منها تخصيص جائزة لأفضل بائع، وأفضل خيال، وأفضل جمال، بالمنطقة لتحفيزهم على تأدية الخدمات بشكل مناسب.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة معالجة السلبيات التي يتم رصدها في المناطق السياحية، ومن ثم يجب دراسة تغيير نمط إدارة تلك المناطق لتحقيق عائد أفضل من استغلالها.

من ناحية أخرى، أكد محافظ الجيزة أنه سيتم التنسيق مع وزارة السياحة لإقامة دورات تدريبية لحوالي ألف وخمسمائة فرد من العاملين بالمناطق السياحية بمقر الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالجيزة، لرفع كفاءتهم في التعامل مع الزائرين والقضاء على أي سلوكيات سلبية ومنها ظاهرة مضايقة السائحين والتضييق على من ينتهجوا هذا المسلك، فضلاً عن العمل علي تطوير طريقي المنصورية والمريوطية من منزل الطريق الدائري حتى شارع الأهرام.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بعمليات التطوير في المدى القصير، وكذا العمل على الانتهاء من التصور الشامل لتطوير المنطقة والخدمات المقدمة بها، لظهور منطقة الأهرامات بمظهرها الحضاري اللائق.

تعليقات الفيسبوك