الكويت تعرب عن تطلعها للاستثمار في مشروع محور قناة السويس

الخميس 20-08-2015 PM 02:25
الكويت تعرب عن تطلعها للاستثمار في مشروع محور قناة السويس

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي أمير الكويت - 5 يناير 2014 - صورة من الرئاسة

كتب

أعرب المستشار الاقتصادي بالديوان الأميري الكويتي يوسف الإبراهيم، خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، عن تطلع بلاده للاستثمار في مشروع تنمية محور قناة السويس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن الإبراهيم وصف المشروع بأنه "نقطة انطلاق جديدة للاقتصاد المصري تضاف إلى العديد من المشروعات الاقتصادية التي تسعى الحكومة المصرية لتدشينها".

وقال السيسي خلال اللقاء، بحسب البيان، إن "مصر تتطلع لمشاركة أشقائها العرب، ومن بينهم دولة الكويت العزيزة، في مشروع التنمية بمنطقة القناة بما يساهم في إعطاء دفعة للعمل العربي المشترك على المستوى الاقتصادي".

وتحظى مصر بدعم من دول الخليج، خاصة السعودية والكويت، منذ عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013. وأعلنت الكويت تقديم 4 مليارات دولار دعما للاقتصاد المصري، خلال القمة الاقتصادية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ في مارس الماضي.

وكان السيسي افتتح مشروع قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس الجاري الجديدة. وتسعى الحكومة إلى البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور القناة باستثمارات تصل 100 مليار دولار.

ويهدف المشروع إلى تطوير منطقة قناة السويس بشكل شامل، وتحويل الممر الملاحي إلى مركز أعمال عالمي متكامل يعتمد على خدمات النقل البحري من إصلاح سفن، وتموين بالوقود، ودهان، ونظافة السفن، وخدمات شحن وتفريغ، بالإضافة إلى إنشاء مجمعات صناعية جديدة، ومجمعات للتعبئة والتغليف، ومراكز لوجستية.

وقال المتحدث، في البيان، إن السيسي أكد خلال اللقاء على أهمية مقترح إنشاء قوة عربية مشتركة، مؤكدا أنه يستهدف إنشاء قوة عربية "للدفاع وليس للاعتداء".

وأضاف السيسي أن "هذه القوة ليست موجهة ضد أي طرف، وإنما تهدف إلى ضمان أمن واستقرار الشعوب العربية والحفاظ على وحدة أراضي الدول العربية ومقدراتها".

وكانت القمة العربية، التي عقدت بشرم الشيخ في مارس الماضي، أقرت مشروع تشكيل قوة مشتركة منوط بها القيام بعمليات التدخل السريع ومنع نشوب النزاعات وإدارتها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها واستقلالها وسيادتها.

تعليقات الفيسبوك