رئيس الوزراء يطالب بتوحيد الجهات المستقبلة لشكاوى المواطنين

الإثنين 11-01-2016 PM 07:40
رئيس الوزراء يطالب بتوحيد الجهات المستقبلة لشكاوى المواطنين

رئيس مجلس الوزراء- شريف إسماعيل - صورة من رويترز

كتب

طالب رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، بضرورة توحيد الجهات المستقبلة لشكاوى المواطنين والربط مع مركز المعلومات في هذا الصدد، مما يسهم في إيجاد حلول سريعة لتلك الشكاوى.

وكان إسماعيل، زار، مساء اليوم الاثنين، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، لمتابعة وتفقد سير العمل داخل المركز وعقد خلال الزيارة اجتماعاً مع قيادات المركز.

وأشار إسماعيل، حسب بيان لمجلس الوزراء اليوم الاثنين، إلى أهمية تجميع الشكاوى التي تأخذ صفة العمومية، لعرضها على اجتماعات مجالس الوزراء والمحافظين، داعيا القائمين على منظومة الشكاوى إلى القيام بزيارات ميدانية لمختلف المحافظات للتواصل مع المواطنين على أرض الواقع لتلقى شكواهم والاستماع إلى مطالبهم، وألا يقتصر دورهم على تلقى الشكاوى فقط.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إلقاء الضوء على الجوانب الإيجابية التي تتم على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يبعث الأمل بين المواطنين، مؤكداً أن معايير النجاح تعتمد على المنهج العلمي والمؤشرات التي تعكس الواقع بكل شفافية، والتي تعود بالفائدة على المجتمع.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تسعى إلى أن تصل نتائج عملية التنمية الاقتصادية إلى كل فئات المجتمع، مطالبا بتوفير المعلومات الدقيقة والسريعة وفي توقيتاتها المناسبة لكل المسئولين في الجهات المختلفة لاتخاذ القرارات التي تصب في صالح المواطنين وتعمل على إيجاد حلول سريعة لمشكلاتهم.

وخلال الاجتماع تم استعراض عدد من المشروعات الرئيسية بالمركز والتي تهدف إلى دعم ومساعدة متخذ القرار من خلال امداده بالمعلومات اللازمة خاصة في القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بهدف تحقيق التنمية الشاملة.

حيث تم استعراض "مشروع خريطة التنمية" والذى يهدف إلى دعم متخذ القرار من خلال التعرف على المشاكل وأولويات المواطنين واحتياجاتهم الملحة والحرجة ومن ثم تحقيق عدالة في توزيع الخدمات طبقاً لاحتياجات المناطق المختلفة، كما تهدف خريطة التنمية إلى التنبؤ بالمشاكل قبل حدوثها كخطوة استباقية لاتخاذ إجراءات تصحيحية لإدارة الأزمات والمشاكل بصورة احترافية.

كما تم استعراض نظام إدارة البيانات "DMS" والذي يهدف إلى تجميع بيانات قومية محدثة ومدققة على المستوى القومي، لإعداد مؤشرات محلية ومقارنتها مع المؤشرات الدولية وذلك للوقوف على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لمصر مقارنةً بدول العالم المختلفة، حيث يتبع هذا النظام المعايير الدولية لجودة البيانات ويتم تحديث عناصره بصفة دورية، كما أن هناك 27 وزارة وهيئة تقوم بعملية التحديث اللامركزي للبيانات الخاصة بها, فضلاً عن استعراض عدد من استطلاعات الرأي والتي سبق وأن تم إعدادها بناء على تكليفات رئيس الوزراء.

واستقبلت منظومة الشكاوي الحكومية، منذ إنشائها عام 2011 وحتى الآن، نحو 448 ألف شكوى من أماكن وقطاعات مختلفة.

تعليقات الفيسبوك