المتحدث باسم الرئاسة: لقاء مرتقب بين السيسي وبوتين

الجمعة 07-08-2015 PM 03:49
المتحدث باسم الرئاسة: لقاء مرتقب بين السيسي وبوتين

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جلسة مباحثات ثنائية في موسكو 9 مايو 2015 - رويترز.

كتب

قال علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية اليوم الجمعة إنه يجري حاليا الإعداد لعقد لقاء بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين في روسيا.

وأضاف يوسف، لأصوات مصرية، أنه "جارٍي التحضير للقمة الثنائية من خلال القنوات الدبلوماسية المختلفة، لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

كان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتر بيسكوف قال اليوم الجمعة في تصريح أوردته وكالة الأنباء الروسية "نوفستي" إنه "يتم من خلال القنوات الدبلوماسية المختلفة إعداد لقاء بين الرئيس الروسي والرئيس عبد الفتاح السيسي"، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن تاريخ القمة بعد الاتفاق عليها مع المسؤولين من كلا البلدين.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تحسنا كبيرا منذ بداية العام الماضي. وزار الرئيس عبد الفتاح السيسي روسيا مرتين الأولى قبل ترشحه للرئاسة والثانية في مايو الماضي لحضور احتفالات روسيا بالذكرى السبعين لأعياد النصر ووجه خلالها دعوة لبوتين لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

وزار الرئيس الروسي مصر، في أوائل فبراير الماضي، واتفق مع السيسي على تعزيز جهودهما لمحاربة الإرهاب، كما وقع الجانبان ثلاث اتفاقيات اقتصادية، من بينها اتفاق إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية.

وللعلاقات المصرية الروسية أوجه متعددة، حيث تصدر روسيا الحبوب إلى مصر، كما كانت المنتجعات المصرية تجتذب ملايين السياح الروس سنويا قبل أن يتأثر قطاع السياحة بالتوترات السياسية والأمنية.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والقاهرة في عهد الاتحاد السوفيتي في عام 1943، وبلغت ذروتها في الخمسينات والستينات من القرن الماضي حين ساعد آلاف الخبراء السوفيت مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية والبنية التحتية.

تعليقات الفيسبوك