وزير الري: توقيع العقود مع المكاتب الاستشارية قبل منتصف فبراير في احتفالية بالخرطوم

السبت 16-01-2016 PM 02:37
وزير الري: توقيع العقود مع المكاتب الاستشارية قبل منتصف فبراير في احتفالية بالخرطوم

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

قال وزير الري والموارد المائية حسام مغازي، اليوم السبت، إنه سيجري توقيع العقود مع المكتبين الاستشاريين الفرنسيين المعنيين بإجراء الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي في موعد أقصاه منتصف فبراير.

وتقرر أمس الجمعة مد المهلة الممنوحة للمكتبين لتسليم العرض المشترك لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة لسد النهضة الإثيوبي، إلى الأسبوع الأخير من شهر يناير الجاري.

وأضاف مغازي، في تصريحات صحفية اليوم، أن المكتبين سيسلمان العرض المشترك لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة قبل نهاية شهر يناير الجاري، ثم سيقوم عدد من خبراء اللجنة الثلاثية الوطنية بدراسة العرض خلال 3 إلى 4 أيام لمناقشة الأمور الفنية والمالية.

وتابع أن توقيع العقد مع المكتبين الاستشاريين سيكون قبل منتصف فبراير المقبل في احتفالية في الخرطوم بحضور وزراء خارجية وري مصر والسودان وإثيوبيا، مضيفا أنه سيجري أيضا خلال الاحتفالية توقيع العقد مع مكتب "كوربيت" للمحاماة.

وقال وزير الري إنه عقب توقيع العقود سيتم البدء في الدراسات الفنية التي ستستغرق 11 شهرا منهم 6 أشهر للدراسة المائية و3 أشهر للدراسة البيئية، متوقعا أن يتم الانتهاء من الدراسة المائية قبل نهاية 2016.

وأضاف أنه بناء على الدراسة المائية "ستحدد خارطة طريق جديدة لمعرفة تأثيرات السد وحجم التخزين الذي لا يؤثر على مصالحنا وكيفية التعامل مع التخزين بما لا يؤثر على مصالح دول المصب"، مؤكدا أن المكتب الاستشاري هو المنوط به تحديد هذه التأثيرات وكيفية التعامل معها.

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر -التي تجاوز عدد سكانها 90 مليون نسمة- بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.

وتعقد مصر والسودان وإثيوبيا، منذ العام الماضي، اجتماعات سداسية لوزراء الخارجية والمياه بهدف التوصل لاتفاق حول أزمة سد النهضة.

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في أواخر ديسمبر الماضي، لحل الخلافات حول السد، تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة تتراوح ما بين 8 أشهر وعام.

وطالبت مصر، مطلع شهر يناير الجاري، خلال اجتماع للخبراء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدراسة مقترح مصري بإنشاء وزيادة عدد الفتحات أسفل سد النهضة عما هو موجود بالتصميم الحالي.

موضوعات متعلقة:

الري: تمديد مهلة المكتبين الاستشاريين لإعداد عرض الدراسات الفنية لسد النهضة لآخر يناير

تعليقات الفيسبوك