حقوقيات يؤكدن: الترشيحات النسائية للحكومة الجديدة بداية لوجود حقيقي للمرأة في المناصب القيادية

الثلاثاء 16-07-2013 PM 04:39
حقوقيات يؤكدن: الترشيحات النسائية للحكومة الجديدة بداية لوجود حقيقي للمرأة في المناصب القيادية

رئيس الحكومة المكلف الدكتور حازم الببلاوي - صورة من رويترز.

كتب

كتبت: رانيا أحمد

قالت الناشطة السياسية شاهندة مقلد إن ترشيح أربع نساء لتولي حقائب وزارية فى حكومة حازم الببلاوى يمثل بداية جديدة لوجود نسائي حقيقي في المناصب القيادية.

وأوضحت مقلد في تصريحات خاصة لأصوات مصرية أن هذه الخطوة أحد مكاسب ثورة 25 يناير وأحد أهم نتائج مشاركة النساء الفعالة في العمل العام .

وكان الدكتور حازم الببلاوي رشح الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دارالأوبرا المصرية السابقة لتولي وزارة الثقافة، كما رشح الدكتورة درية شرف الدين لتولي وزارة الإعلام، والدكتورة مها الرباط لتولي وزارة الصحة والسكان، والدكتورة ليلى راشد لوزارة البيئة، ولم يصدر بعد بيان رسمي بالتشكيل النهائي للوزارة.

وذكرت بعض الصحف أن الدكتورة إيناس عبد الدايم اعتذرت عن المنصب، وقالت في تصريحات لموقع اليوم السابع إنها اعتذرت نظرًا للمرحلة الحرجة، ولأهمية نجاح هذه الوزارة في هذه المرحلة.

وأضافت مقلد "أتوقع أن تنجح المرشحات في أداء دورهن على أكمل وجه في الفترة القادمة، لما يتمتعن به من كفاءات تم إختيارهن على أساسها".

وترى ميرفت أبو تيج رئيس جمعية أمي للتنمية أن تمثيل النساء في التشكيل الوزاري الجديد خطوة هامة نحو اختيار القيادات المناسبة لكل وزارة وفقا لما يتلاءم معها، وليس فقط مجرد شو إعلامى من خلال تمثيل شكلي في الوزارات كما كان يحدث فى السابق .

 وأضافت أبو تيج "أن ترشيح النساء فى هذه الحقائب الوزارية خلق حالة من التوازن وأخرجنا من التشكيلات التقليدية لوزارات النساء التي كانت تقتصر في الماضى على وزارة الشؤون الاجتماعية والبيئة".

وتقول مبادرة فؤادة واتش وفق ما تم تداوله من معلومات بشأن التشكيل الوزارى المرتقب "ترشيح خمس سيدات لتولي حقائب وزارية تكون نسبة تمثيل ‫‏المرأة في ‏حكومة الببلاوي 16 %"، موضحة أنها نسبة مضاعفة لما كان عليه تمثيل المرأة في حكومة هشام قنديل السابقة والتي مثلت فيها المرأة بنسبة 6 %.

وترى فؤادةواتش هذه النسبة منخفضة رغم الارتفاع الذي وصل إلى 10 %، نظراُ لتمثيل النساء وعددهن في المجتمع المصري، مؤكدة "في الأونة الأخيرة ارتفعت أصوات نسوية، وحقوقية تطالب بتمثيل نسائي في التشكيل الوزاري قرابة 40 %.

واستبعدت رئيس جمعية أمي للتنمية أن تكون هناك ضغوطا أجبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم المرشحة لوزارة الثقافة على التنازل عن موقفها، مؤكدة أن مواقفها السابقة ورفضها لإقصائها من دار الأوبرا يؤكد استحالة حدوث هذا .

وقالت الدكتور عفاف مرعي نائب مدير الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية إن التشكيل الوزاري الجديد نجح في الإختيار وفقا للكفاءة وليس الإنتماءات السياسية مثلما كان يحدث من قبل .

وأكدت مرعي أن الوزراء سيقابلون ضغوطا خاصة لما مرت به مصر مؤخرا من فترات عصيبة خاصة في العام الأخير إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، موضحة أن النساء المرشحات للمناصب يتميزن بكفاءتهن في تخصصاتهن.

تعليقات الفيسبوك