غرفة الأدوية: نمو صادرات المنتجات الطبية 13% خلال النصف الأول من العام

الثلاثاء 02-10-2012 PM 12:32
غرفة الأدوية: نمو صادرات المنتجات الطبية 13% خلال النصف الأول من العام

مصريان في صيدلية بالقاهرة وتظهر خلفهما رفوف من الأدوية- رويترز

كتب

قال مكرم مهنا رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية إن صادرات المنتجات الطبية والأدوية ارتفعت خلال النصف الأول من العام الحالى 13% إلى 1,295 مليار جنيه مقارنة بـ 1,143 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال مهنا لـ"أصوات مصرية" إن مبيعات الصناعة ستنمو بنسبة تتراوح ما بين 10 –11% خلال العام الحالي، وإنها حققت 1,4 مليار دولار مبيعات خلال العام الماضى، أى ما يوازى 7,23 مليار جنيه.

ويبلغ عدد مصانع الأودية والمنتجات الطبية في مصر 114 مصنعا.

وقال مهنا إن صناعة الأدوية المحلية تلبي نحو 93-95% من احتياجات السوق، ويتم استيراد ما يقرب من 5% من الخارج وهى أدوية من الصعب تصنيعها محلياً لاسباب تتعلق بالخبرات التقنية العالية أوجدواها الاقتصادية.

ولفت رئيس الغرفة النظر إلى أن صناعة الأدوية تأثرت بشكل كبير بالظروف الصعبة التى يمر بها الشارع المصرى فى ظل الاضطرابات السياسية والأمنية وموجة الاعتصامات والاضطرابات التى عمت الشارع المصرى خلال الفترة الماضية.

وتراجعت مؤشرات الاقتصاد المصري بسبب الاضطرابات التي صاحبت وأعقبت الانتفاضة التي أطاحب بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي.

وطالب رئيس غرفة الأدوية بضرورة وضع استراتيجية شاملة للنهوض بالصناعة وإزالة العقبات والصعاب التى تقف أمام تطورها، سواء على مستوى وضع نظام جديد لتسعير وتسجيل الأدوية أو منح المستثمرين تسهيلات وحوافز جديدة لجذب وضخ أموال جديد بالقطاع.

تعليقات الفيسبوك