وفد بريطاني في مصر يبحث خطة مشتركة لاستئناف الرحلات إلى شرم الشيخ

الخميس 19-11-2015 PM 01:53
وفد بريطاني في مصر يبحث خطة مشتركة لاستئناف الرحلات إلى شرم الشيخ

العلم البريطاني في لندن - رويترز.

كتب

قالت السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم، الخميس، إن وفدا من كبار خبراء الطيران ومكافحة الإرهاب في الحكومة البريطانية زار مصر يومي 18 و19 نوفمبر -بناء على توجيهات من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون- لبحث خطة مشتركة مع الهيئات المصرية لاستئناف رحلات الطيران إلى شرم الشيخ.

كانت الحكومة البريطانية قررت، مطلع نوفمبر الجاري، تعليق الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ الذي أقلعت منه الطائرة الروسية قبل سقوطها، إلى أن يجرى تقييم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

وأضافت السفارة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن الوفد التقى مع وزير الخارجية سامح شكري ووزير السياحة هشام زعزوع، وفايزة أبو النجا مستشار الرئيس للأمن القومي، واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للأمن ومكافحة الإرهاب، والزناتي رئيس هيئة الطيران المدني، وهيئات أمنية أخرى.

وأوضحت السفارة أن "الوفد البريطاني نقل رسالة سياسية من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن المملكة المتحدة ستعمل بنشاط وعجالة وبالتفصيل مع الهيئات المصرية للسماح بعودة رحلات الطيران العادية من وإلى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن. ورحب الوفد بالتعاون المهني عن كثب مع الهيئات المصرية في الأسبوعين الأخيرين للتأكيد على حماية الركاب المغادرين من شرم الشيخ".

وأشارت السفارة إلى أن الوفد شدد على أن "بريطانيا لن تتراجع أبدا عن التزامها بالعمل مع الحكومة المصرية لدحض الأعداء المشتركين والتهديدات الموجهة لرعايانا في أوروبا، وشمال أفريقيا وغيرها من المناطق"، مؤكدا على الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد مصري قوي وآمن للمصالح البريطانية.

وقال السفير البريطاني جون كاسن، بحسب البيان، إن "بريطانيا كانت أول من بدأ التحرك حول قضايا الأمن بمطار شرم الشيخ، ونريد أن نكون أول من يجد الحلول لعودة رحلات الطيران العادية في أسرع وقت ممكن، وهذا الأسبوع كبار خبراء أمن الطيران في القاهرة من أجل ذلك، ولقد أظهرت محادثاتنا تقدما مشجعا للغاية، وأظهرت أيضا تحليل مشترك والتزام متبادل لتحقيق تقدم سريع بالإضافة إلى أفكار مشتركة حول سبل المضي قدما للأمام. ولدينا الآن أسس قوية للاتفاق على خطة عمل مشتركة في الأيام القادمة، وأن تعود رحلات الطيران البريطانية في أسرع وقت ممكن".

وأضاف "لقد أظهرت الأحداث الأخيرة أنه يجب على كل دولة اتخاذ كل الخطوات الممكنة في سبيل حماية رعاياها، وسوف تفعل بريطانيا ذلك. ولكننا لا يمكن أن نسمح لأي شيء بدفع بريطانيا ومصر بعيدا عن بعضهما البعض، أو بالتقليل من شأن الشراكة طويلة المدى بيننا في الاقتصاد والأمن".

واستقبل وزير الخارجية سامح شكري اليوم جوان جانكيز -نائب مستشار الأمن القومي البريطاني- حيث تناول الجانبان التنسيق والتعاون المصري البريطاني لتدارك تداعيات أزمة الطائرة الروسية، بالإضافة إلى تنسيق الجهود الدولية والاقليمية في مجال مكافحة الارهاب على خلفية العمليات الإرهابية الأخيرة التي اقترفها تنظيم داعش، ومناقشة الأوضاع في كل من سوريا وليبيا.

وأكد جانكيز خلال اللقاء، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، على أن التكليف الصادر له من رئيس الوزراء البريطاني يقضي بسرعة الانتهاء من الترتيبات اللازمة مع الجانب المصري لضمان استئناف حركة الطيران من وإلى شرم الشيخ في أسرع وقت.

وكانت طائرة روسية على متنها 224 شخصا سقطت بالقرب من مدنية العريش بسيناء، أواخر أكتوبر الماضي، عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ -في طريقها إلى روسيا- بعد فقدان الاتصال بها وقتل جميع من كانوا على متنها. وأعلنت روسيا أن قنبلة تسببت في سقوط الطائرة.  

وقال الكرملين أمس، الأربعاء، إن الرئيسين المصري والروسي اتفقا -خلال اتصال هاتفي- على اتخاذ تدابير لتحسين أمن الطيران تمهيدا لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

موضوعات ذات صلة:

تفعيل خطة لتجديد أجهزة كشف بالمطارات المصرية بتكلفة 175 مليون جنيه

تعليقات الفيسبوك