أرباح الشركات المقيدة في البورصة تقفز 17% في 6 شهور

الإثنين 24-08-2015 AM 11:25
 أرباح الشركات المقيدة في البورصة تقفز 17% في 6 شهور

البورصة المصرية - صورة من رويترز

كتب

قال محمد عمران، رئيس البورصة، إن صافي أرباح الشركات المقيدة في البورصة ارتفع إلى نحو 14 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 11.9 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بنمو 17%.

وأشار في بيان، اليوم الاثنين، إلى أن تحسن أرباح الشركات المقيدة يعكس بشكل أو بأخر تحسن الوضع المالى الذى تتمتع به الشركات المقيدة.

وأوضح أن 177 شركة أعلنت عن وضعها المالى عن النصف الأول من العام 2015، وسجلت 135 شركة أرباحاً بنحو 14.5 مليار جنيه، بينما سجلت 39 شركة خسائر بقيمة 570 مليون جنيه.

وشهدت البورصة تراجعات قوية أمس الأحد، وهبط مؤشرها أكثر من 5 بالمئة، بعد تهاوي أسواق المال العالمية والعربية على خلفية تراجع أسعار البترول ومخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي تقوده الصين.

وفتحت البورصة تداولات اليوم الإثنين على تراجع بنحو 1 بالمئة. 

ومن جانب أخر، توقع عمران أن يخفف تخفيض الحد الأقصى على ضريبة الدخل -والذي تم إصداره بشكل رسمي أمس الأحد- من الأعباء على الشركات ويساعد على تحسن الأوضاع المالية لها بما يصب فى مصلحة مناخ الاستثمار بصفة عامة، وأضاف عمران أن إصدار قرار تأجيل الضريبة الرأسمالية خطوة إيجابية أخرى لإنهاء حالة الجدل حول قرار تأجيل الضريبة والذى صدر منذ عدة أشهر.

كان رئيس الجمهورية قد أقر أمس تعديلات على قانون ضريبة الدخل تم من خلالها تخفيض الحد الأقصى للضريبة على الدخل ليستقر عن 22.5% بدلاً من 25%، كما أقرت التعديلات إنهاء تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأجانب والتى أعلنت الحكومة عن تأجيلها لمدة عامين.

تعليقات الفيسبوك