الأهلي المصري احتل المركز الأول في السوق الأولي لأذون الخزانة في الربع الثالث

الثلاثاء 06-05-2014 PM 12:36
الأهلي المصري احتل المركز الأول في السوق الأولي لأذون الخزانة في الربع الثالث

وزير المالية هاني قدري دميان - رويترز

كتب

أعلنت وزارة المالية، اليوم في بيان، أسماء أفضل خمس بنوك تعاملا في السوقين الأولي والثانوي لكلٍ من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الثالث من العام المالي 2013-2014، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملون الرئيسيون في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنكا.

وتبعا للبيان، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني والبنك العربي الأفريقي الدولي في المركز الثالث ويليه البنك العربى وأخيراً بنك مصر.

أما المراكز الخمسة الأولي في السوق الاولي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب البنك التجاري الدولي ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثاني، وبنك مصر في المركز الثالث، ثم بنك كريدى أجريكول مصر ثم بنك مصر إيران.

وبالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الثانوي لأذون الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الاول ثم البنك الأهلى المصرى في المركز الثاني ثم البنك العربى الأفريقى الدولى في المركز الثالث ثم سيتى بنك ثم بنك الإسكندرية، وبالنسبة للمراكز الخمسة الاولي في السوق الثانوي لسندات الخزانة فقد جاءت من نصيب بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الأول ثم البنك الأهلى المصرى في المركز الثاني ثم بنك مصر في المركز الثالث ثم البنك التجارى الدولى ثم بنك الإسكندرية.

وأشار البيان إلي أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها احدي شهادات نجاح أدارة البنوك.

 كما أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية علي القيام بدور أكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابا علي أحجام التداول في السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية، وأضاف البيان أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو  9.54% بعد خصم الضريبة.

تعليقات الفيسبوك