"متخافيش" أول مهرجان للمسرح النسوي في مصر

الأحد 01-11-2015 PM 05:17

أنس صباح فخري على المسرح الصغير بالأوبرا - صورة من الأهرام

كتب

كتبت: أمنية طلال

تحت عنوان "متخافيش" يقيم اتحاد نساء مصر بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، المهرجان السنوي الأول لفرق هواة المسرح والذي يتبنى قضايا مناهضة التمييز والعنف ضد المرأة، والمشاركة السياسية لها.

 ويهدف المهرجان الذي يبدأ فعالياته في الثامن من نوفمبر حتى الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل، إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال التمثيل، وإتاحة الفرصة لهم لعرض مواهبهم، وتثقيف وتوعية الشباب بقضايا ومشكلات المرأة المصرية من خلال العروض المسرحية.

 وتقول، هدى بدران، رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، لـ "أصوات مصرية"، إن المهرجان يستهدف عرض القضايا التي تؤرق الشباب وطرح حلول المبتكرة لها، والعمل على خلق جيل مبدع من الفنانين قادر على التعبير عن هموم وتطلعات وطموح أبناء الوطن.

 وأضافت هدى أن المؤتمر الذي سيقام بعد غد في دار الأوبرا سوف يشهد الإعلان عن أول مسابقة للمسرح النسوي الذي سبق وأعلن عنها اتحاد نساء مصر ضمن أنشطة حملة "متخافيش" التي أطلقها في وقت سابق.

 كان الاتحاد العام لنساء مصر أطلق في مايو الماضي حملة "متخافيش" التي تتصدى لظاهرة التحرش والعنف الجنسي الذي يتعرض له طلاب المدارس، وعملت الحملة على توعية الأمهات بضرورة كسر حاجز الخوف لدى الأطفال ومواجهة المتحرشين.

 وحدد الاتحاد ووزارة الشباب موضوعات العروض التي سوف تقدم: التميز ضد المرأة في مختلف المراحل العمرية، ومناهضة العنف ضد المرأة في مجالات العمل والأسرة والمجال العام إضافة إلى قضية المشاركة السياسية للمرأة وحقها في الوصول إلى مواقع صنع القرار.

 واشترط الاتحاد أن لا يقل عمر المشاركين عن 18 ولا يتجاوز 35 عاما، وأن لا تزيد مدة العرض المسرحي عن 45 دقيقة ولا تقل عن 30 دقيقة، ويقوم كل فريق باختيار نص مسرحي من فصل واحد مناسب لأحد الموضوعات الثلاثة التي حددها الاتحاد، ولا يزيد عدد الفرقة المسرحية عن 15 فردا من بينهم الإدارة المسرحية.

 وتتيح المسابقة للفرق المشاركة اختيار نص مسرحي من فصل واحد من نصوص أو إبداعات المسرح المصري أو العربي أو العالمي في إطار تراجيدي أو كوميدي ويتناول قضايا موضوعات المسابقة، ويمكن أن يكون النص المرشح للمسابقة تأليفا خالصا وجديدا من نص مسرحي آخر، ويسمح بأن يكون تم تقديمه في مسابقة أخرى.

 ويقدم الاتحاد جوائز مالية للفرق الثلاثة الفائزة، كما يقدم مكافآت مالية للفرق الأخرى، بالإضافة إلى جوائز خاصة لأحسن ممثل، وأحسن ديكور، وأحسن إخراج.

تعليقات الفيسبوك