السيسي يوجه بالعمل على زيادة إنتاج البترول والغاز ورفع كفاءة معامل التكرير

الجمعة 10-10-2014 AM 09:34
السيسي يوجه بالعمل على زيادة إنتاج البترول والغاز ورفع كفاءة معامل التكرير

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي وزير البترول إسماعيل شريف - صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأهمية العمل على زيادة معدلات إنتاج البترول والغاز الطبيعي لضمان استمرار تأمين إمدادات البلاد من المنتجات البترولية وتلبية احتياجات المواطنين.

وقال بيان من الرئاسة، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن السيسي دعا، خلال اجتماع عقده مساء الخميس مع وزير البترول شريف اسماعيل، إلى "جذب المزيد من الاستثمارات وطرح المزايدات الجديدة وإبرام المزيد من الاتفاقيات لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية".

ووجه السيسي برفع كفاءة معامل التكرير القائمة وإنشاء وحدات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية وسرعة الانتهاء من مشروعات البنية الأساسية لتسهيل عمليات نقل المنتجات البترولية لأماكن الاستهلاك والعمل على تعظيم القيمة المضافة من الثروة البترولية من خلال مشروعات البتروكيماويات.

وخلال اللقاء، عرض الوزير للاتفاقيات البترولية الجديدة وتعديلاتها والتي صدرت بقوانين وتم توقيعها خلال الفترة من نوفمبر2013 حتى سبتمبر 2014 باعتبارها حجر الزاوية في تكثيف معدلات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وزيادة معدلات الاحتياطي والإنتاج من الثروة البترولية لتأمين احتياجات البلاد.

واشار إلى أن إجمالي عدد الاتفاقيات الموقعة خلال تلك الفترة بلغ خمسا ثلاثين اتفاقية جديدة ومعدلة باستثمارات حدها الأدنى حوالي ملياري دولار.

واستعرض الوزير مشروعات الإتفاقيات الجديدة والتعديلات الجاري إدخالها على بعض الاتفاقيات والبالغ إجمالها نحو إحدى وعشرين اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى 10.2 مليار دولار.

كما عرض مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي الجاري تنفيذها حاليا والمشروعات المستقبلية لزيادة معدلات الإنتاج المحلي وتعويض التناقص الطبيعي في إنتاج حقول الغاز.

وشرح وزير البترول الموقف بالنسبة لمشروعات تكرير البترول، التي يبلغ إجمالي استثماراتها حوالي 9.3 مليار دولار منها مشروعات تحت التنفيذ باستثمارات تبلغ 5.7 مليار دولار وكذلك مشروعات تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية والتي تقدر إجمالي استثماراتها بنحو 740 مليون دولار فضلا عن مشروعات صناعة البتروكيماويات تحت التنفيذ والتي تبلغ استثماراتها حوالي 4.3 مليار دولار.

تعليقات الفيسبوك