الائتلاف المصري لحقوق الطفل يدين "قمع" الداخلية ويطالب بـ"إقالة" الوزير

الخميس 30-01-2014 PM 05:47
الائتلاف المصري لحقوق الطفل يدين

مؤتمر صحفي لوزير الداخلية محمد إبراهيم - وزارة الداخلية

كتب

أدان الائتلاف المصري لحقوق الطفل سياسات وزارة الداخلية في التعامل مع الأطفال، مستنكرا عدم اتخاذ الحكومة أي إجراءات لإصلاح وإعادة هيكلة الداخلية بما يتناسب مع مطالب الثورة، على حد تعبيره.

وقال الائتلاف، في بيان أصدره اليوم، إن "الداخلية تسير في استخدام القمع وهو طريقها الذي لم يتغير وأنه حان الوقت لتغيير وزير الداخلية ذاته، ونحمله مسؤولية ما يتعرض له الأمن من كوارث بل ومحاكمته عليها".

وأضاف الائتلاف أن قتل الأطفال في المسيرات والتظاهرات خرق للدستور والاتفاقيات الدولية والقانون الوطني، مدينا استمرار احتجاز الأطفال المقبوض عليهم في الأحداث السياسية.

وأعلن الائتلاف عن ارتفاع عدد الأطفال، المقبوض عليهم في أحداث ذكرى ثورة يناير، إلى 223 طفلا في القاهرة والإسكندرية.

وقال هاني هلال، رئيس الائتلاف، إن منع الدفاع الوصول إلى المقبوض عليهم والتحقيق معهم في أماكن غير مخصصة للاحتجاز انهيار لسير العدالة وإهدار لاستقلالية العملية القضائية، خاصة أن هذه الممارسات تأتي في إطار سلوك النظام الجديد.

وأوضح هلال أن "الممارسات التي ارتكبت ضد الأطفال على مدار الأعوام السابقة من تاريخ الثورة 2011 بالرغم من تعاقب وتغيير الحكومات يؤكد غياب دور الدولة في حماية الأطفال".

ويعمل الائتلاف المصري لحقوق الطفل على رصد وتوثيق كل حالات الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال، بهدف إعداد تقرير شامل سيقدم إلى رئاسة الجمهورية، لمساءلة الحكومة المصرية في هذه الجرائم التي ارتكبت.

وطالب الائتلاف بالتحقيق مع كل من تورطوا في احتجاز الأطفال في معسكرات الأمن المركزي، بدءا من وزير الداخلية ومديري المعسكرات وصولا للضباط الذين قاموا بانتهاك لحقوق الأطفال.

وتقدم الائتلاف ببلاغات رسمية للنائب العام لمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم بالاسم والمسمى الوظيفي.

وجدد الائتلاف مطالبته لرئيس الجمهورية بتشكيل لجنة تقصي حقائق يتوفر فيها الحيدة والنزاهة للوقوف على حقيقة أحداث 24 و25 ينايرمن العام الجاري وما تم من انتهاكات وفي حق الأطفال وتقديم مرتكبيها إلى المحاكمة العادلة، على حد قوله.

كان الائتلاف المصري لحقوق الطفل قال -في بيان له الأحد الماضي- إنه "تم القبض على 23 طفلا في محافظتي القاهرة والجيزة إلى الآن من بينهم 4 فتيات، حيث تم القبض عليهم جميعا من طلعت حرب و من أمام نقابة الصحفيين ومناطق مدينة نصر والمعادي والهرم والمطرية والزيتون ومدينة 6 أكتوبر، مشيرا إلى "رصد وفاة عدد خمسة أطفال في مناطق حلوان ووسط البلد والمطرية بمحافظة القاهرة وشارع السودان بمحافظة الجيزة، هذا بخلاف العشرات من الأطفال المصابين".

كانت اشتباكات اندلعت يوم السبت الماضي في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير بين قوات الأمن ومعارضي الحكومة المدعومة من الجيش.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن إجمالي الوفيات في هذا اليوم بلغ 49 حالة وفاة و247 مصابا في مختلف محافظات الجمهورية.

تعليقات الفيسبوك