رويترز: بكين تحاول اقناع مصر بشراء غواصات من الصين بدلا من المانيا

الأربعاء 16-09-2015 AM 08:33
رويترز: بكين تحاول اقناع مصر بشراء غواصات من الصين بدلا من المانيا

بحار صينيون على متن غواصة خلال مناورات عسكرية بين الصين وروسيا - صورة من رويترز

كتب

ذكرت وكالة رويترز اليوم الأربعاء أن الصين تحاول بيع غواصتين إلى مصر ونقلت عن مصادر في المجال قولها إنهما أرخص من غواصتين معروضتين من المانيا على القاهرة.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري مصري قوله إن الصين، التي تحاول توسيع نطاق صادراتها من الأسلحة خارج دائرة زبائنها التقليديين في آسيا، عرضت بيع غواصات للقاهرة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث للإعلام "نحن ندرس الأمر لكنه ليس قرارا سهلا." ورفض اعطاء تفاصيل.

وذكرت الوكالة أن متحدثا عسكريا مصريا قال إنه "ليس لديه تفاصيل رسمية" بشأن المسألة. ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلب للتعليق.

ونقلت الوكالة عن مصدرين في المجال على اطلاع على المسألة قولهما إن القاهرة تريد غواصتين أخريين بعدما طلبت شراء اثنتين من شركة تيسنكروب مارين سيستمز الألمانية في 2011 ومن المقرر تسليمهما في 2017 . وذكرت المصادر أن الشركة الألمانية تجري محادثات مع مصر بشأن الغواصتين الإضافيتين.

ورفضت الشركة التعليق لكن وزارة الإقتصاد الألمانية قالت إنها وافقت على تصنيع الغواصتين اﻻضافيتين لحساب مصر. وقالت المصادر إن بكين طلبت من مصر النظر بعين الإعتبار لغواصتيها الأحدث كبديل أرخص.

وأضافت المصادر أنها ﻻ تعرف نوع الغواصات التي عرضتها الصين وﻻ البنود الدقيقة للسعر.

وقال أحد المصادر في القطاع إن "الغواصات مطروحة بالتأكيد رغم أن مصر أجرت محادثات لبعض الوقت مع المانيا بشأن الغواصتين الإضافيتين."

وأشارت رويترز إلى أن الصين ومصر تربطهما علاقات ودية منذ وقت طويل وأن الصين زودت مصر في الثمانينات بأربع غواصات طراز مينج المزود بمحركات تعمل بالديزل والكهرباء.

وذكر معهد استوكهولم الدولي لبحوث السلام في مارس أن الصين حلت محل المانيا كثالث أكبر مصدر للسلاح في العالم لكن ٧٠ في المئة من تلك الصادرات تذهب إلى ثلاث دول آسيوية هي باكستان وبنجلادش وميانمار.

تعليقات الفيسبوك