نور فرحات: الدستور جاهز وتم تفصيله بأروقة حزبى "الحرية والعدالة" و"النور"

السبت 24-03-2012 PM 11:34
نور فرحات: الدستور جاهز وتم تفصيله بأروقة حزبى

الأمين العام للمجلس الاستشاري محمد نور فرحات - صورة من صحيفة الشروق.

قال الفقيه الدستورى الدكتور محمد نور فرحات، إن الدستور الجديد جاهز وتمت كتابته في أروقة حزبيّ "الحرية والعدالة" و"النور السلفي"، مشيراً إلى أن كتابته لن تستغرق أكثر من عدة أسابيع. 

وقال فرحات، خلال حلقة برنامج "ناس بوك" مساء اليوم، الذي تقدمه هالة سرحان على قناة "روتانا مصرية"، إن الأسماء التي أعلنت عن وسائل الإعلام لاتوجد بها شخصيات قانونية بارزة باستثناء شخصيتين أو ثلاثة، وكان يتخيل أن تشمل 25% من رجال القانون الذين لديهم خبرة في كتابة الدساتير. 

وتوقع أن يتحول الدستور لوثيقة حزبية تضعها الأغلبية البرلمانية، مشيراً إلى أنه يُفصل في دقائقه لصالح حزبي، الأمر الذي لو سُمح به سيصبح عبثا بمصالح الوطن والسكوت سيحاسب عليه التاريخ. 

وأضاف: وفقًا للإعلان الدستوري لايجوز للمجلس العسكري أو الرئيس القادم حل البرلمان قبل وضع الدستور، موضحًا أن الحديث عن وضع اسمه بلجنة وضع الدستور نوع من السذاجة وسوء التقدير من جانبهم، لأنهم يريدون أناسا شرفاء لكن بشرط ألا يقفوا أمام مشروع الدستور الجاهز. 

وقال: إن المادة الأولى الذي ستوضع بالدستور الجديد ستكون: "مصر دولة نظامها ديمقراطي ذات مرجعية دستورية"، مضيفًا: ليس هناك اعتراض على المرجعية الدستورية بشرط أن تُحدد، هل جماعة العلماء التي ستشكل لبحث القرارت السياسية والإدارية لضمان عدم مخالفتها الشريعة الإسلامية مثل مجلس أوصياء الدولة الموجود بإيران ونرجع إلى ولاية الفقيه؟.

تعليقات الفيسبوك